بالفيديو.. #الداخلية تكشف عن تفكيك أكبر خليّة إرهابية من عناصر “داعش” قوامها 93 شخصًا

بالفيديو.. #الداخلية تكشف عن تفكيك أكبر خليّة إرهابية من عناصر “داعش” قوامها 93 شخصًا

تم ـ عبدالله اليوسف ـ الرياض : كشف المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، اللواء منصور التركي، عن تفكيك أكبر الخلايا الإرهابية في المملكة، تزعمها رجل دين، وضمّت في نواتها 14 موقوفًا معه، ليشكل كل منهم مجموعة خاصة به، بلغ عدد أفراد أكبرها 61 موقوفًا، تدربوا على تفخيخ السيّارات، وخطّطوا لتفجير مجمعات تجارية واغتيالات، وكانت مواقع التواصل الاجتماعي، لاسيما “تويتر” هي وسيلة تواصلهم الأولى.

وأوضح أنّه “توفر لدى الجهات الأمنية مؤشرات ودلالات عبر عمليات رصد متعددة, نتج عنها, معطيات أدت إلى الكشف المبكر عن أنشطة إرهابية في مناطق عدة من المملكة، يقوم عليها عناصر من الفئة الضالة”.

وأشار إلى أنّه “أكّدت المتابعة أن هذه الأنشطة بلغت مراحل متقدمة في التحضير لتنفيذ أهدافها, وقد تمكنت الجهات الأمنية – بحمد الله- من الإطاحة في أوقات مختلفة بتلك العناصر البالغ عددها 93 شخصًا، من بينهم امرأة, وإحباط مخططاتهم الإجرامية قبل تمكنهم من تنفيذها”.

وأبرز، أنَّ ذلك تمَّ على النحو التالي:

بتاريخ 9 / 3 / 1436هـ تم القبض على خلية إرهابية, سمت نفسها “جند بلاد الحرمين”, وهي تنتمي لتنظيم “داعش” الإرهابي في الخارج, وتتكون من 15 خمسة عشر شخصاً جميعهم سعوديون, يتزعمهم شخص متخصص في صناعة العبوات المتفجرة, والبقية تنوعت أدوارهم, فمنهم من كلف بتنسيق نشاطات الخلية, وآخرين أوكلت لهم الجوانب المالية والأمنية, فيما أوكل لأحدهم الجانب الشرعي ليتولى مسائل الفتوى لهم.

وقد كانت اجتماعات هذه الخلية تعقد في أماكن برية خارج منطقة القصيم, ثم انتقلوا إلى استراحة استأجروها لهذا الغرض, وحرصوا أن تكون في موقع آمن, حيث تلقوا فيها تدريبات متنوعة, منها صناعة الأكواع المتفجرة التي أجروا تجارب حية عليها, نفذوا أحدها في حفرة داخل الاستراحة, وأخرى تمت على سيارة في منطقة صحراوية, وذلك لاختبار قوة العبوة المتفجرة المصنعة. كما تدربوا على الرماية بالأسلحة النارية في مواقع متعددة خارج العمران, استعدادًا للبدء في تنفيذ عملياتهم الإجرامية, ومنها استهداف مقرات أمنية ومجمعات سكنية, واغتيال عسكريين من مختلف القطاعات.
ومن خلال التحقيقات تم ضبط وتحريز السيارة التي أجروا عليها تجربتهم, وتبين من فحص العينات المرفوعة منها ومن الحفرة الموجودة في الاستراحة آثاراً لعملية التفجير, إضافة إلى ضبط مواد كيميائية تدخل في تحضير الخلائط المتفجرة وأدوات مخبرية وكهربائية تستخدم في خلط تلك المواد وتجهيزها, ونشرات لكيفية إعدادها, وأجهزه حاسوبية وهاتفية وكتب لبعض دعاة الفكر التكفيري.

بتاريخ 11 / 4 / 1436هـ تم بمنطقة القصيم القبض على مواطن سعودي اتضح من المتابعة ارتباطه بعناصر من تنظيم “داعش” الإرهابي في الخارج وتواصله معهم, بهدف الترتيب لتكوين خلية إرهابية, والاستفادة كذلك من خبراتهم في صناعة المتفجرات, وبعد أن أتقن الجانب النظري في صناعتها انتقل إلى الجانب العملي, وتمكن من إعداد الخلائط وتصنيع الأكواع المتفجرة, وللتأكد من نجاحها أجرى خمس تجارب حية في مواقع مختلفة, منها تجربة تمت على هيكل سيارة في موقع بري, تلتها تجارب أخرى أحدها قبض عليه وهو يقوم بتنفيذها. وقد أقر في أقواله عن مبايعة للمكنى (أبو بكر البغدادي), وتخطيطه بعد انتهائه من إعداد العبوات الناسفة لاغتيال رجال أمن حدّدّ ورصد مقرات سكنهم وطرق سيرهم.
كما أقر بمساهمته عبر مواقع التواصل الاجتماعي في نشر معلومات تتضمن شرحًا لطرق صناعة المتفجرات, والتحريض على الأعمال الإرهابية والدعاية لها عبر المعرفات التالية:
– (@ABOS ALEH-15)

– (@abib 2007)

– (@abib 2015)

– (@abib 2001)

– (@abib 2008)

– (@abib 2009)

بتاريخ 17 / 5 / 1436هـ جرى وفق خطة أمنية متزامنة القبض في مناطق عدة من المملكة على عناصر لتنظيم إرهابي مكون من 65 شخصًا جميعهم سعوديون، عدا اثنين من حملة البطاقات, وواحد فلسطيني, وآخر يمني, وترتبط هذه العناصر بتنظيم “داعش” الإرهابي في الخارج.
وكانوا يخططون لاستهداف مجمعات سكنية, وتنفيذ عمليات لإثارة الفتنة الطائفية على غرار ما تم في حادثة الدالوه بتاريخ 10 / 1 / 1436هـ, وكذلك استهداف رجال الأمن ومهاجمة سجون المباحث العامة.
ولتحقيق ذلك قاموا بتنفيذ المهام التالية :-
أ. استقطاب وتجنيد الشباب، خاصة صغار السن .
ب. نشر فكر داعش الإرهابي , والتركيز على التجمعات والملتقيات الدعوية للتأثير على مرتاديها من الشباب, وضخ الدعاية الإعلامية لنشاطات التنظيم من خلال مجموعات إلكترونية في مواقع التواصل الاجتماعي.
ج. تأمين أوكار للمطلوبين أمنياً, وإنشاء مواقع تدريبية داخل المملكة لمن يتم تجنيدهم من الشباب, والتنسيق للراغبين منهم في الخروج إلى مناطق الصراع.
د. جمع الأموال لتمويل أنشطتهم , وقد ضبط بحوزتهم مبالغ مالية مقدارها (56.000) ستة وخمسون ألف ريال سعودي, و(1700) ألف وسبعمائة دولار أميركي.
رصدت الجهات المختصة نشاطاً مكثفاً لعدد من المعرفات على مواقع التواصل الاجتماعي وهي:
ـ المعرف “المجاهد الهذلي2014”.
ـ المعرف “أبو قتادة الأنصاري”.
ـ المعرف “د. كلاسيك”.
ـ المعرف “أبناء الجزيرة”.
ـ المعرف “ناجي الحربي”.
ـ المعرف “طيار السياسة”.
ـ المعرف “موحد9”.
ـ المعرف المسمى “خالد”.
ـ المعرف “أم عاتكة”.
حيث قام أصحابها ببث الدعاية للتنظيمات الإرهابية وإغراء صغار السن للزج بهم في مناطق الصراع, وقد بلغ الإجرام بأحدهم مبلغه حين قام بتصوير ابنه الذي لم يتجاوز التسعة أعوام من عمره وهو يعرض عليه إصداراً مرئياً لعملية دموية إرهابية دون أدنى مخافة من الله أو وازع من ضمير, ونشره للصورة على مواقع التواصل الاجتماعي متباهياً بفعلته الشنيعة.
كما نشطت تلك المعرفات في مهاجمة علماء المملكة وتكفيرهم سعياً لعزل الشباب فكرياً, والتأثير على نظرتهم للعلماء, وصدرت عن تلك المعرفات تهديدات مستمرة وجادة بتفجير مقرات حكومية ومجمعات سكنية, والقيام بعمليات تثير الفتنة الطائفية, واستهداف رجال أمن بنشر صورهم وأسمائهم في مواقع التواصل الاجتماعي والتحريض عليهم.
وقد تمكنت الجهات الأمنية من تحديد هويات أصحاب تلك المعرفات والقبض عليهم، وعددهم تسعة مواطنين سعوديين، من بينهم امرأة، قاموا باستغلالها في محاولة باءت بالفشل لاستدراج أحد العسكريين واغتياله.
بتاريخ 22 / 5 / 1436هـ توفرت معلومات عن تهديد محتمل بعملية انتحارية ضد سفارة الولايات المتحدة الأميركية لدى الرياض بواسطة سيارة محملة بالمتفجرات، ووجود تواصل تنسيقي بين أطراف التهديد، وعددهم ثلاثة أشخاص أحدهم سعودي الجنسية، والآخران من الجنسية السورية يقيمان في دولة خليجية، أحدهما أشارت المعلومات إلى دخوله للمملكة. ووفقاً لذلك جرى رفع درجة الاحتياطات الأمنية القائمة على الموقع المستهدف وعلى كامل المنطقة المحيطة به بما يتناسب مع طبيعة ذلك التهديد، كما قامت الجهات الأمنية في الوقت ذاته بمباشرة إجراءات مكثفة بحثاً عن كل ما يوصل إلى من أشارت إليهم المعلومات، وهو ما أسفر بتاريخ 23 / 5 / 1436هـ عن القبض على شخصين يشتبه في وجود علاقة لهما بهذا التهديد، أحدهما سوري الجنسية قدم إلى المملكة بتاريخ 20 / 5 / 1436هـ، وأقر بأنه كان ينوي السفر من الرياض إلى المدينة المنورة، وأن شقيقه طلب منه قبل قدومه للمملكة الاتصال به إذا وصل المدينة لأمر زعم أنه لم يبلغه عنه، أما الثاني سعودي الجنسية يسكن المدينة المنورة وينشط في جمع الأموال بطريقة غير مشروعة وأقر بعلاقته في ذلك النشاط مع شخص خارج المملكة من الجنسية السورية تبين من معلوماته التي أدلى بها عنه أنه شقيق الأول . ولا تزال التحقيقات مستمرة بهذا الشأن لاستظهار كافة الحقائق.
بتاريخ 29 / 6 / 1436هـ اُلقي القبض على مواطن سعودي في منطقة الباحة عُرف جنائياً بسلوكياته الإجرامية, حيث بدت عليه في الآونة الأخيرة مظاهر تغير دلت على تأثره بالفكر المتطرف, وتحركات أثارت الريبة في سلامة وضعه من الناحية الأمنية , ووفقاً لهذه المعطيات, تم استيقافه وهو يقود سيارته بحالة مرتبكة, وعُثر داخل السيارة عند تفتيشها على مواد عبارة عن (أكواع حديدية وبلاستيكية, وقطع معدنية ومنظار رؤية لسلاح ناري وبطارية أوصلت بها أسلاك كهربائية خارجية, وقطعتين ألمنيوم (أنابيب) , وبطارية جوال, وأنبوب شفط بمقبض أسود مدرج بأرقام), وهو ما عزز من حالة الاشتباه في وضعة واستدعى الأمر تفتيش مقر سكنه, حيث عُثر على مواد مشابهة لما تم ضبطه بسيارته, وكانت عبارة عن (صاعق كهربائي, أسلاك نحاسية , عدد من الأسلحة والذخائر النارية , كاتم صوت, منظار سلاح, مجسم مسدس, مكينة وأداة لحام , ميزان إلكتروني يدوي, بطاريات مختلفة الأشكال , مناظير رؤية, عدد من أجهزة الجوال والشرائح).
واتضح من النتائج الأولية للتحقيقات تأثره بتنظيم داعش الإرهابي نتيجة لمتابعته إصدارات التنظيم عبر مواقع التواصل الاجتماعي كما أقر بتصنيع سلاحين ناريين بواسطة مواد مماثلة لما ضبط بحوزته.
وأعلنت وزارة الداخلية هذه الوقائع رغبة منها في إحاطة المواطنين والمقيمين بما يخطط له أصحاب الفكر المنحرف من استهداف لهذه البلاد الطاهرة ومنهجها القائم على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم خدمةً لتنظيمات إرهابية في الخارج, ولتؤكد في الوقت ذاته أن تعاون المواطن والمقيم هو بعد توفيق الله خير ضمان لإحباط هذه المخططات الإجرامية, كما تؤكد أن قوات الأمن ستقف بكل قوة وحزم في وجه كل من تُسول له نفسه العبث بأمن واستقرار البلاد.

 

75 تعليقات

  1. ابومحمدالنصار

    الله يحفظك ياوطني بيض الله وجيهكم يارجال الامن تهديد من الداخل وتهديد من الخارج وانتم لها الله يقويكم

  2. اخت الرجال.سحيبانيه

    اللهم اعز الاسلام بعز ال سعود ويحفظهم من كل شر حاسد حقود وادمهم على روسنا

  3. علي الشهري

    قواكم الله يارجال الامن واعانكم الله

  4. لماذا لا تكون خلايا شيعية او روافض ممولة من حزب الله …ونحن نعرف سوابقهم في بلاد الحرمين بهذا الخصوص؟؟

  5. لا حول ولا قوة الا بالله

  6. الله يحفظ بلاد الحرمين

  7. حبر العيون

    عساكم على القوة .. حسبي الله ونعم الوكيل في كل من سعى في فتنة المسلمين

  8. غير معروف

    الله يحفظ بلادنا

  9. أم عبدالحمن

    الله يحفظك ياوطني

  10. الحمد لله على ان مكن قادتنا ورجال امننا من هوﻻء الشرذمة الباغية الحاقدة والناكرة لخيرات هذا البلد المبارك العظيم
    اسأل الله ان ﻻ يحرم كل من ساهم وشارك وبارك هذه الجهود من الاجر

  11. أبومحمد

    يا اخواني ادعو للملك سلمان الله يمده بطول العمر والقوة الرعب للعدو ويسخر له اهل الخير ويصرف عنه اهل الشر ويدمغ الباطل على ايده في المملكة واليمن وسوريا وايران ومصر وزيادة اللهم آمين

  12. الله يحفظ بلاد المسلمين ويحفظ قادتهم ويثبت جنودهم وينصر كل مسلم ويكفينا شر المتطرفين

  13. ابونايف

    شكرا لك يالله والحمد اللةالذي كشف هؤلاء المجرمون ثم نشكر وزير الداخلية محمد بن نايف ورجال الامن البواسل

  14. غير معروف

    ألله يحفظ أمننا وبلادنا وقيادتنا ويحفظ رجال الأمن ويقويهم علی العدو وجعل داعش ل الفشل والماحي إلي يمحاه وكل من نيته شينه علی المملكتنا الحبيبه

  15. كنق ٢٠١٤

    ييلععن امكمم ي داعش ياا عيال الكلللبب

  16. حسبي االله ونعم الوكيل عليهم الله يحفظ بلادنا

  17. الله ينصر الاسلام والمسلمين

  18. غير معروف

    الحمدلله على أمن هذه البلاد و الله ينصر بواسلنا رجال الأمن و يحفظ لنا أمن البلاد و يعزها و يديم عز المملكه و قادها و مواطنين المملكه

  19. عيسى العنزي

    اللهم احفظ بلادنا من كل عدو

  20. عيسى العنزي

    اللهم احفظ بلادنا وآدم عليها الأمن و الأمان

  21. غيث سلطان الهملان

    الحمدلله هذا من فضل ربي اولا ثم بفضل حماة الوطن جنودنا البواسل..اللهم ادم الامن والامان في المملكة العربيه السعوديه

  22. غير معروف

    اللهم احفظ بلادى من كل مغرض يارب العالمين

  23. الحمدلله انهم قبضو عليهم

  24. حسن يحيى

    اغلقوا اﻻستراحات هي اللتي جابت لنا النكبات

  25. حنا حماة الدين

    اللهم لك الحمد حتى ترضى ..اللهم سلِّط على اعدائك أعداء الدين وانصر عبادك الموحدين

  26. غير معروف

    الله يحفظ المسلمين من كل شر

  27. داعش والروافض نفس المنهج والتكفير للمسلمين وستحلال دمائهم باسم الجهاد وتحرير بلاد الحرمين كما يزعمون!!تشابهت قلوبهم

  28. الخالديه

    اللهم احفظ امننا وادم ولاتنا وسدد خطاهم ودمر كل من اراد بالسعوديه واهلها الشر واجعل كيدهم في نحورهم وشتت شملهم يارب العالمين

  29. اللهم احفظ بلادي من كل عدو وكن لهم بالمرصاد للايداي المخربه واحفظ امننا واماننا
    اللهم وفق الملك سلمان لمى تحب وترضى

  30. الجوهره

    الله يقويكم وينصركم ويطول بعمر الملك سلمان

  31. الجوهره

    حسبي الله عليهم

  32. سعودالثوباني

    اللهم لك الحمد شي يرفع الراس شكرًا لكم ياابطال شكرًا لسيدي وزير الداخلية
    على هذه الإنجازات المتتاليه

  33. سعودى وافتخر

    اللهم احفظ بلادنا امنا من كل سواء

  34. صالح الدقدق

    الله ينصرنا ويطول بعمر ملكنا

  35. صالح الدقدق

    الله ينصر المسلمين

  36. حتشبسوت

    اللهم احفظ وطننا الغالي ورد كيد كل مجرم ياحي ياقيوم داعش تنظيم ايراني مكشوف توجهاته

  37. حتشبسوت

    عاش الوطن حرا ابيا

  38. مجهول بن ادم

    الحمدلله على نعمه الامن والامان الذى نعيشه في ضل حكومه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وفقه الله ويكفينا فخر ان المملكه وهي تطبق كتاب الله وسنه نبيه في كل الامور فبعون الله ان الدواعش او با الاصح الفواحش مهزوميين وسوف يتم القظاء عليهم ان شاء الله

  39. اللهم احفض رجال امننا

  40. العطاوي

    اللهما أننا نسالك بعزتك وجلالك وجبروتك وملكوتك وعظمتك وقوتك اللتي ليس فوقها قوه أنت تحفظ بلاد الحرمين الشريفين بحفظك ياحافظ الارض والسماء
    اللهما أحفظ علينا إسلامنا وامننا واستقرارنا ورغد عيشنا واكفنا شر من به شر
    واحفظ رجال أمننا البواسل وقيادتنا الرشيده
    اللهما ياحي ياقيوم اجعل من كاد لنا فجعل كيده في نحره وسلط عليه وافضحه على روس الملا

  41. الله يقوي رجال الامن ويحفظهم ويحفظ ملكنا

  42. الله يحفظ بلاد المسلمين في كل مكان

  43. اللهم أحفظ بلاد المسلمين في كل مكان حسبنا الله ونعم الوكيل

  44. موتوا بغيظكم ياداعشيون ، تباً لكم

  45. الله يحفظ بلادنا من حقد الحاقدين … سيروا والله يرعاكم ياجنودنا البواسل

  46. حارس الكهف

    الله يقويك يارب ويرد كيد الاعداء في نحورهم

  47. ابو جابر

    اللهم لك الحمد

  48. الله يقوي رجال الامن ويحميهم

  49. حسبي الله ونعم الوكيل فيهم اللهم رد كيدهم في نحورهم وارنا فيهم عجايب قدرتك

  50. الحلنقي

    الحمد لله رب العالمين ..
    واللهم احفظ هذا البلد آمنا مطمئنا …
    ،، ورد شر كل من به شر …
    ،، والإعان عن هذا بالوقت المناسب
    والضرب بيد من فولاذ لكل من تسول له نفسه
    بمثل هذه الأعمال الإرهابية …
    اللهم لك الحمد والشكر ..
    واللهم احفظ أبناء الوطن وأبنائنا بمثل هذه الأفكار

  51. يارب يكون قصاص علني و عبره
    اللهم احفظ بلادنا من كل شر

  52. أبوعبدالرحمن الثنيان

    الجميع أيها الأخوة مسؤول عن رعيته حتى بعد أن يكبروا ….. راقبوا ووجهوا وادوا النصيحة ولا تبخلوا بالتوجية لكل من يميل لهذا الفكر قبل أن يقع في الفوادح قبل أن يفكر أو يقوم بمثل هذه الأعمال الموبقة  

  53. عساهم ع قوة :((( يا رب يحفظ بلدنا ويديم الأمن والأمان ونعمه علينا الحمدلله يارب على النعم واحفظنا وطول بعمر ملكنا وعز حكومتنا أن شاء الله ربي يحبط كل أعمالهم ويهديهم

  54. أبوعبدالرحمن الثنيان

    لايمكن أن نختصر القصة والتوجيه لمثل هؤلاء بصفحة أو كلمات معدودة ولكن …… النصيحة والدعاء لله بأن يعصم هؤلاء الشباب من كل المحرضين وأصحاب الفكر التكفيري

  55. أبو محمد آل مغرم

    جزاكم الله خيرا يارجال الأمن البواسل والعزة لله ثم لقيادتنا الرشيدة بقيادة الحازم سلمان بن عبدالعزيز ورجاله المخلصين

  56. ابو منور

    رب اجعل هذا بلدا امنا وانصر ولاة امورنا ورد كبد الحاقدين في نحورهم

  57. ابو منور

    اللهم انصر ولاة امورنا وتيجان رؤوسنا ال سعود إلى عدوك وعدوهم

  58. هارون الرشيد1

    تاخيرمعاقبتهم يتيح لاعداء الوطن من الداخل والخارج زرع الفتن للوطن وادعان افتنهم اللهوايد ولاه امرنا ونحن لله مخلصين وللملك سلمان ومقرن ومحمد مبايعين للسمع والطاعه وخسئ الخونه

  59. ابوابراهيم

    جزاكم الله خيرا يارجال الأمن البواسل والعزة لله ثم لقيادتنا الرشيدة بقيادة الحازم سلمان بن عبدالعزيز ورجاله المخلصين

  60. منصور الشهراني

    اللهم احفظ بلانا من كل شر وبلاد المسلمين

    حسبي الله ونعم الوكيل علي من عادانا

    والله يسدد خطاكم يا رجال الامن البواسل

  61. منصور الشهراني

    اللهم انصرنا علي من عاد بلاد الحرمين قول امين

  62. الزبيري

    اللهم احفظ مملكتنا واولياء امورنا من الفتن..
    حسبي الله عليهم..
    ربي يحفظ اﻻسﻻم والمسلمين ع الطاغيه اﻻرهابيين وياخذهم اخذ عزيز مقتدر يارب
    اللهم كل من ارادنا بسؤء ف اجعل كيده في نحره واشغله في نفسه آه

  63. يارب احفظ بﻻدنا من كل من فيه شر

  64. اللهم احفظ بلادنا من حقد الحاقدين وكيد الكائدين واحفظ كل عين باتت تحرس أمن هذا البلد من كل سوو ياخير الحافظين ياحيي ياقييوم

  65. ام سليمان

    اللهم احفظ بلادنا بحفظك ومن أرادها بسوء اشغله يارب بنفسه

  66. ام سليمان

    اللهم احفظ بلادنا من كل سوء ومن أرادها بسوءاشغله بنفسه يارب تهديهم وإذا لم ترد لهم هداية فاكفنا شره بماتشاء

  67. الاسلام بريئ من هذه الاعمال فضحهم الله وهتك اسرارهم

  68. اللهم من اراد بلادالحرمين بسوء اللهم فاجعل كيده في نحره

  69. اللهم من اراد بلاد الحرمين بسوء اللهم فجعل كيده في نحره
    يارب العالمين

  70. اللهم احفظ الملك سلمان لما تحب وترضى

  71. الله بحفض بلاد الحرمين

  72. عصام الحجري

    بيض الله وجيهكم يا ابطال الداخلية وحفظ الله بلاد الحرمين

  73. أبوتركي

    اللهم لك الحمد …
    أظهزت أمننا … وبسطت رزقنا
    وكشفت أعداءنا

  74. أبو احمد

    شكرا جهاز المباحث العامة على تفكيكم للمخططات الغاشمه والله يطوول بعمر خادم الحرمين وولي العهد وولي ولي العهد يارب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط