دراسة: 75% من سكان #المملكة مهددون بمرض السمنة أو زيادة الوزن بحلول عام 2020

دراسة: 75% من سكان #المملكة مهددون بمرض السمنة أو زيادة الوزن بحلول عام 2020

تم _ الرياض: كشفت دراسة علمية أجراها باحث سعودي أن 75% من سكان المملكة مهددون بمرض السمنة أو زيادة الوزن بحلول عام 2020م .
جاء ذلك خلال ندوة  بجامعة الملك سعود قدم الباحث الدكتور ناصر سالم القحطاني ورقة عمل عن الدراسة التي أجراها لمرحلة الدكتوراه بجامعة فلندرز في استراليا أشار فيها إلى أن المرض منتشر في الأطفال بسن المراهقة في المناطق الريفية والحضرية بنسبة 6 , 50 % , موضحاً أن المناطق الحضرية تشكل ما نسبته 4 , 59 % , بينما تشكل المناطق الريفية ما نسبته 9 , 36 % .

وأبان القحطاني أن هناك عدة عوامل مرتبطة بالسمنة وزيادة الوزن منها وجود سائق عند العائلة , حيث أن هذا العامل يزيد من فرصة الإصابة بالسمنة بحوالي 4 أضعاف, بالإضافة إلى الاستهلاك اليومي للمشروبات الغازية ومن ضمنها مشروبات “الدايت” والتي تزيد من الفرصة بالإصابة بالمرض إلى الضعفين على الأقل.
وأوضح الباحث أن مشاهدة التلفزيون واستخدام أجهزة الكمبيوتر وغيرهما من الأجهزة الالكترونية لأكثر من ساعتين يومياً تضاعف الفرصة للإصابة بالمرض إلى أكثر من 3 أضعاف.

وأكد الباحث أن  نسبة السمنة وزيادة الوزن عند الأطفال في المملكة تتزايد بشكل متسارع حيث كانت في عام 1988م لا تتجاوز 11%, ووصلت إلى أكثر من 50 % بحلول عام 2010م.

وأرجع الدكتور القحطاني الأسباب إلى عدم وجود برامج تعزيز صحة مؤثرة وذات جدوى, بالإضافة إلى عدم وجود خطط وطنية صحية تركز على العوامل المسببة للمرض في أطفال المدارس, مشيرا إلى أن السمنة وزيادة الوزن ستستمر مع الشخص في مختلف مراحل حياته إذا لم يتم مكافحتها في طفولته.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط