أبهر العالم وكشف عن وجه المملكة الجديد في ظل خادم الحرمين.. تعرّف على ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان

أبهر العالم وكشف عن وجه المملكة الجديد في ظل خادم الحرمين.. تعرّف على ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان

تم ـ عادل عزيز ـ الرياض : تصدّر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الذي عُيّن فجر الأربعاء، وليًا لولي العهد، اهتمامات الإعلام العالمي، لاسيّما أثناء إدارته وهندسته، لعمليات “عاصفة الحزم”، التي أطلقتها المملكة العربية السعودية، بالتحالف مع عشر دول عربية، لإنقاذ اليمن من التمرّد الحوثي، وانقلاب الموالين للمخلوع علي عبدالله صالح، فمن هو الأمير محمد بن سلمان، الذي أبهر العالم أجمع بحنكته؟

حصل صاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن سلمان، على درجة البكالوريوس من القانون من جامعة الملك سعود، وحاز على الترتيب الثاني على دفعته من كلية القانون والعلوم السياسية، كما تلقى تعليمه العام في مدارس الرياض، وكان من ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة في الثانوية العامة، وخلال فترة تعليمه تلقى العديد من الدورات والبرامج.

وتأثر سموّه بوالده، في مجال العمل غير الربحي، وأسس مؤسسة خيرية تحمل اسمه، وهي مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية “مسك”، والهادفة إلى دعم تطوير المشاريع الناشئة والتشجيع على الإبداع في المجتمع السعودي، عبر تمكين الشباب السعودي وتطويرهم، وتعزيز تقدمهم في ميادين العمل والثقافة والأدب والقطاعات الاجتماعية والتقنية.

والوزير الذي لا ينام، ولد في عام 1985، أشرف على عمليات تحالف “عاصفة الحزم”، الذي بدأ في إعادة الشرعية إلى أصحابها باليمن، وأظهر قوّة سياسية وعسكرية جديدة في المنطقة، عدّلت موازين العالم، ورجّحت كفّة العروبة والإسلام.

وتقلد الأمير محمد بن سلمان مناصبًا عدة خلال مشواره المهني، الذي امتد إلى عشرة أعوام، وابتدأه بممارسة العمل الحر، وله العديد من المبادرات والنشاطات الخيرية، حصل من خلالها على العديد من الجوائز.

وأسس الأمير محمد بن سلمان، قبل البدء في ممارسة مهامه في الخدمة العامة في المملكة العربية السعودية وبعد تخرجه من الجامعة، عددًا من الشركات التجارية، وذلك قبل البدء في العمل الحكومي، من خلال عمله كمستشار متفرغ بهيئة الخبراء في مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية، بتاريخ 22 /3/ 1428هـ الموافق 10/ 4/ 2007م، واستمر حتى تاريخ 28 /12/ 1430هـ الموافق 16 /12/ 2009م.

انتقل بعدها من هيئة الخبراء بالمرتبة الحادية عشرة ليكون مستشارًا خاصًا لأمير منطقة الرياض، في 28 /12/ 1430هـ الموافق 16 /12/ 2009م، وأثناء ذلك استمر عمله كمستشار غير متفرغ في هيئة الخبراء، حتى تاريخ 20 /4/ 1434هـ الموافق 3/ 3/ 2013م، كما عمل أمينًا عامًا لمركز الرياض للتنافسية، ومستشارًا خاصًا لسمو رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز، كما عمل الأمير محمد عضوًا في اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية.

وعيّن سموه مستشار خاصًا لسمو الأمير سلمان بن عبد العزيز. وانتقل الأمير محمد بن سلمان من إمارة منطقة الرياض وهو في المرتبة الثالثة عشرة. كما عيّن مستشارًا ومشرفًا على المكتب الخاص والشؤون الخاصة لولي العهد، وذلك بُعيد تولي الأمير سلمان ولاية العهد، حتى صدر أمر ملكي بتعيين الأمير محمد بن سلمان رئيسًا لديوان ولي العهد، ومستشارًا خاصًا له بمرتبة وزير بتاريخ 20 /4/ 1434هـ الموافق 3 /3/ 2013م.

وصدر أمر ملكي بتعيينه مشرفًا عامًا على مكتب وزير الدفاع، إضافة إلى عمله وذلك بتاريخ 5 /9/ 1434هـ الموافق 13 /7/ 2013م، وفي تاريخ 25 /6/ 1435هـ الموافق 25 /4/ 2014م صدر أمرٌ ملكي بتعيينه وزيرًا للدولة عضوًا بمجلس الوزراء، بالإضافة إلى عمله، وفي تاريخ 23 /11/ 1435هـ الموافق 18 /9/ 2014م صدر قرار تعيينه رئيس اللجنة التنفيذية في دارة الملك عبد العزيز.

وصدر قرار ملكي بتعيينه وزيرًا للدفاع إضافة إلى عمله بتاريخ 3 /4/ 1436هـ الموافق 23 /1/ 2015م، وصدر قرار ملكي بتعيينه رئيس للديوان الملكي ومستشارًا خاصًا لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير، بتاريخ 3 /4/ 1436هـ الموافق 23 /1/ 2015م.

وفي تاريخ 9 /4 /1436هـ الموافق 29/ 1 /2015م صدر قرار ملكي بإنشاء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وتشكيل المجلس برئاسة سموه، كما صدر قرار ملكي في التاريخ ذاته بتعيينه عضوًا في مجلس الشؤون السياسية والأمنية.

وشهد اليوم قرار تاريخ أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولياً لولي العهد.

ونال سمّوه العديد من الجوائز، وكرِم في العديد من المحافل، ومنها: جائزة “شخصية العام القيادية لدعم رواد الأعمال لعام 2013م”، الممنوحة من مجلة “فوربز الشرق الأوسط” للأمير محمد بن سلمان بصفته رئيسًا لمجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب، وذلك تثمينًا لجهوده في دعم رواد الأعمال الشباب، وإبراز نجاحات الشباب السعودي للعالم.

53 تعليقات

  1. الله يحفظك من كل شر ي سندنا

  2. مرحبا

  3. ابو ماهر

    لله يوفقه لكل خير

  4. غاااادة

    نبايع الاميرمحمدبن سلمان

  5. عبيد العجرمي

    الله يحفظه وينغع به البلاد والعباد رجل دوله وشخصيه يفخر بها شباب المملكه

  6. عبيد العجرمي

    الله يحفظه وينغع به البلاد والعباد رجل دوله وشخصيه يفخر بها المواطنون

  7. عبدالرحمن العوفي

    بهذه المناسبة نودع الأمير مقرن بكل ود وتقدير
    نودع أعظم إنسان خدم وطنه الأمير سعود الفيصل.
    ما قصرت.
    كذلك نرحب ونبايع ولي العهد الأمير محمد بن نايف.
    كذلك نرحب ونبايع ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

    ونشكر الملك سلمان حبيب الشعب ابو فهد.

  8. بلال اصرف

    الرجل المناسب في المنصب المناسب الله يحفظكم ويسدد خطاكم لما فيه خير البلاد و العباد

  9. اللهم أره الحق حقا وارزقه اتباعه وأره الباطل باطلا واجنبه اتباعه

  10. غير معروف

    نبايعك على الأمروطاعه والف مبروك على المنصب ام ريان والله يحميك من كل شر

  11. نوره عبدالعزيز محمد اللحيدان

    الله يوفق اميرنا ولي ولي العهد محمد بن سلمان ويازين مااخترت ياملكنا الغالي صراحه رجل بمعنى الكلمه والدليل حرب عاصفة الحزم فعلا حازم ورجل مستقبله باهر الله يحفظه يارب والى الامام يامحمد بن سلمان الله يوفقك ويوفق من اختارك ولي ولي العهد ولا لها الا رجالها

  12. نوره عبدالعزيز محمد اللحيدان

    يازين مااخترت ولا لها الا رجالها

  13. غير معروف

    الله يوفقك ويعينك على الخير كله وأن يكفيك شر الحاقدين

  14. هدى بنت عبدالله الراجحي

    اللهم أحفظ ديننا ومليكنا ووالي عهده ووالى والي عهده وجميع المسلمين من شر الأشرار
    وكيد الفجر، ونصرنا على من عدنا وأمنا في وطننا، ووفق مليكنا ورزقه البطانه الصالحة التى تعينه على تطبيق شرع لله وسنة نبيه محمد صل الله عليه وسلم

  15. هدى بنت عبدالله الراجحي

    اللهم أحفظ ديننا ومليكنا ووالي عهدنا ووالي والي عهدناوالمسلمين أجمعين من شر الأشرار وكيد الفجر، ورزق مليكنا البطانة الصالحه التي تعينه على تطبيق شرع لله وسنة نبيه محمد صل الله عليه وسلم.

  16. آبوقصِيِ آلّعسيِريِ

    نبايع الامير محمد بن نايف على السمع والطاعه ولي للعهد هذا الشبل من ذاك الاسد عزاء اللاه انه من خلف مامات خليفة ابوه الشهم الشجاع ونبايع امير المواقف الحازمه الرجل الحازم الصارم محمد بن سلمان ولي لولي العهد انشهد انه يستاهل وانحط في المكان الي يستاهله كفو والى الامام وحنا وراك ومحزمك واحتزم اسال الله ان يحميكم ويسدد خطاكم على فعل الخير ويقوينا واياكم على اعداء الاسلام والمسلمين

  17. هدى بنت عبدالله الراجحي

    اللهم أحفظ ديننا ومليكنا وولي عهدنا ووالي والي عهدنا والمسلمين من شر الأشرار وكيد الفجر، ورزق مليكنا البطانة الصالحه التى تعينه على تطبيق شرع لله وسنة نبيه محمد صل الله عليه وسلم.

  18. آبوقصِيِ آلّعسيِريِ

    نشگٍر آبونآ وحًبيِبنآ آلّمٌلّگٍ سلّمٌآن آبوفُهًد علّى مٌگٍرمٌتٍهً وگٍرمٌهً علّى عيِآلّهً عسى ربيِ يِخلّيِهً لّنآ ويِطولّ فُيِ عمٌرهً علّى آلّخيِر وآلّتٍقوى ونقولّهً مٌآقصِرتٍ مٌع عيِآلّگٍ گٍفُيِتٍ ووفُيِتٍ يِآآبوفُهًد وآقولّهً حًنآ عصِآگٍ آلّيِ مٌآتٍعصِآگٍ ومٌحًزُمٌگٍ لّحًتٍزُمٌـٍة عسآگٍ ذٍخر لّلّآسلّآمٌ وآلّمٌسلّمٌيِن يِآنآصِر آلّآمٌهً وعون آلّمٌسلّمٌيِن

  19. نوره عبدالعزيز محمد اللحيدان

    الله يديم علينا نعمة الامن والامان ويكفينا شر الحاقدين على بلدنا الغالي والله يخلي لنا حكومتنا الغاليه وملكنا الشجاع الصارم سلمان بن عبدالعزيز وحلا خبر سمعناه هالفجر الحلو باختيار محمد بن نايف ولي العهد واختيار محمد بن سلمان ولي لولي العهد ادعوا الله لك ياملكنا ولهم بالثبات وان يكفيكم شر الحاقدين والحاسدين ويازين مااخترت ياملكنا الغالي تعيش يابو فهد تعيش والله يطول بعمرك يارب

  20. محمد السبيعي

    اللهم احفظ ديننا ومليكنا واحفظ بلادنا من كل سوء ومكروه
    وجميع بلاد المسلمين في كل مكان.
    نبيايع ولي العهد وولي ولي العهد على السمع والطاعه.

  21. بندر الجدعاني

    الله يحفظه و يطول عمره.

  22. ابو مبارك

    من ظهر على الساحه
    والقرارات كلها في ما يحب الشعب
    الله ياخذ بيده الى ما يحب ويرضى

  23. فيصل العبدالله

    بالتوفيق والنجاح لك

  24. عبدالاله العجرمي

    الله يحفظ حكامنا من كل شر

  25. ابوجراح الظفيري

    الله يوفقه ويطرح فيه البركه…

  26. ابوجراح الظفيري

    الله يوفقه

  27. ابوجراح الظفيري

    الله يوفقه ويحفظه

  28. سعد الظفيري

    اللهم وفق الملك سلمان علي خدمة الدين والوطن ونبارك لولي العهد الامير محمد بن نايف وولي العهد محمد بن سلمان

  29. احمدالعوبثاني

    اسأل الله أن يوفقه لكل خير

  30. يحيى محاصي

    نبيعكم ع السمع والطاعة….. ربي يحفظكم من كل شررر..

  31. غير معروف

    الله يوفقه دنيا وفي الاخيرا

  32. الأخصائي النفسي .

    نبايع الامير محمد بن نايف ولي للعهد ونبايع الامير محمد بن سلمان ولي ولي العهد ونسئل الله العلي القدير ان يعينهم على الامانه التي أٌكلت لهما .

    ونودع الامير مقرن والامير سعود الفيصل على عطائهم وذودهم عن وطنهم قرابة نصف قرن، شكرااا لهم على جهودهم التي سوف يسطرها التاريخ من نور .

  33. عزام العطاوي

    رجال ابن رجل بمعنى الكلمه ووفقكم الله ونفع بكم البلاد والعباد والى الامام يابوسلمان..#

  34. عبدالله

    موفق ان شاءالله ياولد سلمان ماشاءالله لاقوة الا بالله

  35. اللهم اعنه على فعل الخيرات
    واجعله سيفا مسلولا على رقاب أعداءك الطغاة

  36. فهد الجريد

    نسأل الله تعالى ان يبارك لنا في الملك سلمان وأن يطيل في عمره على طاعته وأن يجزي السابقين خيراً على ما قدمو لهذا الوطن الغالي . وأن يعين اللاحقين لخدمة البلاد والعباد وأن يوفقهم ويسدد خطاهم . ونسأل الله العلي العظيم أن يديم علينا أمننا وإيماننا ووحدتنا تحت لواء لا أله إلا الله محمد رسول الله. ويطول بعمر الأمير سعود الفيصل ويشفيه شفاء لا يغادره سقما جزاك الله خير عنا نشهد انك كفيت ووفيت ويطول بعمر الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان
    وأخيراً الله يحفظ دولتنا ويأمن وطنا ويعز حكامنا .. آمين

  37. ابوعبدالله

    اللهم احفظ هذا البلد وانصر الاسلام واهل السنه على كل من عاداهم

  38. محمد الشهراني

    نبايع محمد بن نايف ولي العهد ونبايع محمد بن سلمان ولي لولي العهد الله يحفضكم من كل سو ويسدادكم

  39. غير معروف

    الله يحفظ حكمنا من كل شر ،❤❤❤

  40. ولد الجنوب

    اللة يوفقكم جميع علي الخير كلة وشعب اسعودي

  41. دغيم الشثيلي

    الله يطول بعمر خادم الحرمين الشريفين
    ونبايع ولاة العهد محمد بن نايف ومحمد بن سلمان
    شكرا سعود الفيصل

  42. الأخصائي النفسي .

    اللهم أحفظ بلدنا ومقدساتنا وأحفظ أهل اللمملكة ..أهلنا وإخوننا من شمالها الى جنوبها ومن شرقها إلى غربها ..

    وأحفظ أخوننا ويجيرننا في اليمن ،

  43. احمد العتيبي

    نبايعه على السمع والطاعه

  44. غير معروف

    نبيعكم ع السمع والطاعه … والله يحفظكم من كل شر

  45. نبيعكم ع السمع والطاعه .. ربي يحفظكم من كل شر ..

  46. الله يحفظهم يارب ويصلح فيما بينما ونبايع ولاة العهد الامير محمد بن نايف والامير محمد بن سلمان على السمع والطاعه

  47. سلطان بن فهد المهنا

    ابايعه بالسمع والطاعة والرجل هذا انا متخرج من المدرسه اللي كان فيها وذكره الطيب فالمدرسه لا زال خالد والله يوفقه ويسدد خطاه.

  48. محمد بن صالح اللحيدان

    نبايعكم علئ السمع والطاعة

  49. خالد الزهراني

    أسأل الله العلي العظيم ان يبارك في الملك سلمان ويطيل عمره بالصحة والعافية والسلامة والإسلام وولي عهده الأمين محمد بن نايف ولي ولي العهد الامير محمد بن سلمان وان يحفظ علينا امننا وقادتنا وبلادنا

  50. عيسى عنبري

    اللهم احفظهم جميعا. ونبايعكم على السمع والطاعه ويارب احفظ الملك سلمان بن عبدالعزيز وحفظ وطنا الغالي

  51. غير معروف

    نبايعكم على السمع والطاعة
    ياسمو الأمير

  52. فهد اللحياني

    نبايعيكم على السمع والطاعة الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان لمسقبل المملكه العربيه السعوديه وتطلعات خادم الحرمين الشريفين لإشراقه جديده ويحفظ أمنها

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط