دام عطاؤه 40 عامًا.. عميد وزراء الخارجية العرب يودّع العمل الدبلوماسيّ

دام عطاؤه 40 عامًا.. عميد وزراء الخارجية العرب يودّع العمل الدبلوماسيّ

تم ـ نداء عادل ـ الرياض : أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بإعفاء الأمير سعود الفيصل من منصبه، وزيرًا للخارجية، بناء على طلبه، وتعيينه وزير دولة، وعضوًا بمجلس الوزراء، ومستشارًا ومبعوثًا خاصًا لخادم الحرمين الشريفين، ومشرفًا على الشؤون الخارجية.

ويعتبر الأمير سعود الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، المولود عام 1940، عميد الدبلوماسية العربية، إذ شغل منصبه، منذ عام 1975، على مدار 40 عامًا حافلة بالأحداث والمواقف والمهمّات الصعبة.

ووصف الأمير سعود الفيصل، في أحد المؤتمرات الصحافية التي عقدها عقب رحلة علاج طويلة في الولايات المتّحدة الأميركية، حالته الصحيّة، بأنها تشبه وضع الأمّة العربية، وعلى الرغم من ذلك لم يتوقف يومًا عن إبراز روحه المرحة، إذ تحدّى الصحافيين يومًا أن يسابقوه، وفي يوم آخر سخر من الموقف الروسي، إزاء الأزمة السورية، وتوجّهات إيران وتمدّدها في المنطقة.

وحصل على شهادة البكالوريوس بالاقتصاد من جامعة برنستون، في ولاية نيوجيرسي الأميركية، عام 1963، والتحق بوزارة البترول والثروة المعدنية، حيث عمل مستشارًا اقتصاديًا لها، وعضوًا في لجنة التنسيق العليا بالوزارة.

وانتقل بعدها إلى المؤسسة العامة للبترول والمعادن، و”بترومين”، وأصبح مسؤولاً عن مكتب العلاقات البترولية، كما عيّن نائبًا لمحافظ بترومين لشؤون التخطيط، في عام 1970، ووكيلاً لوزارة البترول والثروة المعدنية، عام 1971.

وصدر مرسوم ملكي بتعيينه وزيرًا للخارجية، في 1975، بعد شغور المنصب بوفاة والده الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، الذي كان وزيرًا للخارجية وهو ملك على البلاد.

وشغل الأمير سعود الفيصل، مهامًا أخرى، منها عضو المجلس الأعلى للبترول، وعضو مجلس إدارة الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها، وكان عضوًا منتدبًا في مجلس إدارتها منذ تأسيسها، وعضو مجلس الأمناء بمؤسسة الملك فيصل الخيرية، ورئيس مجلس إدارة مدارس الملك فيصل.

وشارك بعضوية الكثير من اللجان العربية والإسلامية، بحكم عمله كوزير للخارجية، مثل اللجنة العربية الخاصة، ولجنة التضامن العربي، واللجنة السباعية العربية ولجنة القدس واللجنة الثلاثية العربية حول لبنان، ضمن وزراء خارجية الدول الثلاث وغيرها.

يذكر أنَّ الأمير سعود الفيصل، يتقن 7 لغات، فضلاً عن العربية، منها الإنجليزية، والفرنسية، والإيطالية، والألمانية، والإسبانية، والعبرية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط