عسيري: الطائرة الإيرانيّة تعمّدت خرق إجراءات الحظر والتوجّه إلى صنعاء

عسيري: الطائرة الإيرانيّة تعمّدت خرق إجراءات الحظر والتوجّه إلى صنعاء

تم ـ مريم الجبر ـ الرياض : كشف المتحدث باسم قوات التحالف المستشار لدى سمو وزير الدفاع العميد ركن أحمد بن حسن عسيري، أنّ الطائرة الإيرانية، التي انتهكت الأربعاء إجراءات حظر الأجواء في الجمهورية اليمنية، تعد ثالث طائرة إيرانية، إذ سبق ذلك منع طائرتين، وتم توجيه الإنذار لهما.

وبيّن عسيري أنَّ “هذه الطائرة تم التصريح لها بالهبوط عبر الإجراءات المتخذة من خلال الخلية التي تقوم بتسهيل الإجراءات بالتوجه إلى الأراضي اليمنية، للتواجد في مطار صنعاء، من خلال الفترة من صفر تسعمائة إلى ساعة ألف وثلاثمائة من ظهر أمس، وللأسف لم تأت الطائرة في الوقت المحدد، وعند الساعة الثالثة بعد الظهر ألف وخمسمائة تواصلت مع أبراج المراقبة وطلبت التوجه إلى مطار صنعاء، خلافًا للوقت المحدد لها”.

وأبرز أنّه “تجاوبًا من قيادة التحالف مع هذا الموقف، تم تفهم تأخر الطائرة عن موعدها، وطلب منها التوجه إلى مطار بيشة”، مشيرًا إلى أن “الإجراءات المعتمدة في هذه الحالات، يتم تفتيش الطائرات في مطار بيشة، للتأكد من أنها لا تحمل أي مواد ممكن أن تزود بها المليشيات الحوثية ثم تتوجه إلى مطار صنعاء”.

وأردف “الطيار للأسف لم يتقيد بهذا الإجراء، وأصر على الاتجاه نحو الأراضي اليمنية إلى مطار صنعاء، وتواصلت معه أبراج المراقبة في كل من مطار صنعاء، ومطار مسقط ومطار جدة لإبلاغه أن هذا الأمر غير مقبول، إلا أنه استمر في التوجه إلى مطار صنعاء، وأقلعت الطائرات لاعتراض طائرته”.

واستطرد بأنه “تمَّ تدمير مدرج مطار صنعاء، لمنع الطائرة الإيرانية من الهبوط عليه، وإبلاغ الطيار من طرف مطار صنعاء أن المطار الآن أُعطب، وأنه لا يستطيع الهبوط، وعاد أدراجه من خلال خط السير نفسه، عبر الأراضي العمانية، وتوجه التوجه النهائي دون التقيد بما أعطي له من تصريح”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط