جون كيري: الهدنة الإنسانيّة لا تعني السلام والسعودية تظل متحكّمة بالمجال الجوي اليمني

جون كيري: الهدنة الإنسانيّة لا تعني السلام والسعودية تظل متحكّمة بالمجال الجوي اليمني
وزير الخارجية الامريكي جون كيري في جيبوتي يوم الاربعاء. صورة لرويترز من ممثل لوكالات الانباء

 

تم ـ نداء عادل ـ باريس : أكّد وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، أنَّ واشنطن تثمّن قرار الملك سلمان بوقف إطلاق النار المشروط في اليمن، مبرزًا أنّه “لدى الملك سلمان الشجاعة والرؤية لاتخاذ قرار وقف إطلاق النار”.

وأبرز كيري، في المؤتمر الصحافي المشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير، مساء الجمعة، في باريس، “نعمل مع مجلس التعاون على مواجهة التحديات في المنطقة”، مشيرًا إلى أنَّ “مصالحنا تلتقي مع دول الخليج بشتى الطرق”.

وشدد كيري على أنَّ “الحوثيين مطالبون باتّخاذ قرارات شجاعة لوقف الأزمة، ووقف إطلاق النار لن يكون بديلاً عن الحوار السياسي في اليمن”، مبرزًا أنَّ “المجتمع الدولي، يعمل على إيصال المساعدات إلى اليمنيين، والهدنة الإنسانية يمكن أن تمدّد إذا التزم بها الحوثيون”. كما أوضح أنَّ “الأجواء اليمنية ستظل تحت سيطرة القوّات السعودية وتحالف دعم الشرعية في اليمن”.

وأعلن كيري، عن دعم بلاده لدعوة الملك سلمان إلى حوار الأطراف اليمنية في الرياض، كاشفًا عن تفاهمات جديدة مع دول مجلس التعاون الخليجي، بسبب تنامي التهديدات في المنطقة.

وأضاف كيري أنَّ “هناك مؤشرات على أنّ الحوثيّين سيلتزمون بالهدنة المطروحة”، مبرزًا أنّه “لم تدعم أية دولة اليمن كما فعلت السعودية في الـ40 عامًا الماضية”.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط