“ذا صنداي تايمز”: السعودية اتّخذت القرار الاستراتيجي باقتناء الأسلحة النووية

“ذا صنداي تايمز”: السعودية اتّخذت القرار الاستراتيجي باقتناء الأسلحة النووية

تم ـ نداء عادل ـ ترجمة عن الصنداي تايمز :اتّخذت المملكة العربية السعودية، القرار الاستراتيجي الحاسم، لاقتناء أسلحة نووية، من حليفتها، باكستان، في ضوء ما تعيشه المنطقة من انعدام في اتّزان القوى، مع توجّه إيران إلى تخصيب اليورانيوم، فضلاً عن احتمال صولها على ميزات عدّة من الدول الغربية، بغية المحافظة على سلّميّة برنامجها.

ورجّح مسؤولون أميركيّون، في تصريحات لصحيفة “ذا صنداي تايمز”، البريطانية، أن يخلق التوجّه السعودي الجديد، سباق تسلّح نووي في المنطقة، لاسيّما أنَّ دخول المملكة إلى النادي النووي، قد يدفع مصر وتركيا للمضي قدمًا في المسار ذاته، بغية الحصول على الأسلحة النووية.

وأبرزت الصحيفة، في تقرير لها، نشرته الأحد، أنَّ باكستان سمحت لوزراء الدفاع السعوديين، في أوقات سابقة، بالدخول إلى مواقع المنشآت النووية، في الوقت الذي لا يسمح فيه حتى لرئيس الوزراء الباكستاني بالدخول إلى تلك المواقع.

وأشارت الصحيفة إلى أنَّ رئيس جهاز الاستخبارات السعودية الأسبق، الأمير تركي الفيصل، الذي يجري جولة عالمية، أكّد، في تصريح لقناة “سي إن إن” الإخبارية الأميركية، يحمل الرسالة ذاتها، أنَّ السعودية ستمتلك القدرات ذاتها التي سيُمسح لإيران بامتلاكها، وهي الرسالة ذاتها التي كررها في مؤتمر بكوريا الجنوبية.

وأوضح كبير مستشاري النووي في فترة رئاسة أوباما الأولى، غاري سامور، أنَّ السؤال الحتمي، الذي يطرح نفسه في المرحلة الراهنة، هو “كيف سيحصل السعوديون على النووي دون المساعدة الخارجية؟”، مبيّنًا أنه “أمام السعودية خيارات كباكستان وكوريا الشمالية، اللتان تتقنان تخصيب اليورانيوم، وهما مصدران محتملان لحصول الرياض على القدرات النووية منهما”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط