الشورى” يرفض إدخال “العاطفة” في تصويت “مذبحة توصيات”

الشورى” يرفض إدخال “العاطفة” في تصويت “مذبحة توصيات”

تم-أحمدالعامري – الرياض : تسبب رفض أعضاء مجلس الشورى إدخال “العاطفة” لتكون مؤثرًا في التصويت في “مذبحة توصيات”.

وشهدت إسقاط 10 من 12 توصية قدمها أعضاء، في مناقشة تقرير وزارة التعليم وحظيت  الوزارة  بتمرير عدد من التوصيات التي ضمنتها تقريرها.

ومن بين التوصيات التي قوبلت بالرفض،  مطالبة الجامعات بعدم إرغام المعيدات على الالتحاق في برنامج الابتعاث إذا توافر بديل في الجامعات السعودية، في حال مرورهن بظروف عائلية تمنعهن من المغادرة.

ورفض بعض أعضاء مجلس الشورى إقحام بعض زملائهم “العواطف” للتأثير في مجريات التصويت، بسرد ممارسات تعسفية من إدارة بعض الجامعات، التي تجبر المعيدات على الابتعاث للخارج، كبكائهن أمام وكيلة جامعة الملك سعود سابقًا عضو المجلس وفاء طيبة، التي شبهت البعثة في هذه الحالة بالطلاق.

وبناء على ذلك، أُسقطت  توصية تبنتها اللجنة التعليمية تطالب الجامعات بعدم إجبار المعيدات على الابتعاث، لإكمال الدراسات العليا في الخارج، إذا كانت لديهن ظروف أسرية أو صحية، في ظل بديل في الجامعات السعودية.

وأيد العضو عوض الأسمري، عدم وجود برامج ناضجة في جامعات المملكة للدراسات العليا، لاسيما في التخصصات الصحية والهندسية، كما لا يوجد نظام في أية جامعة يجبر المعيدة على الابتعاث.

وأجمع الأعضاء على ضرورة حض الجامعات على تقديم برامج تطوعية للطلبة، لأن المجتمع يعاني ضعفاً في الحس بالمسؤولية الاجتماعية، بحسب العضو فايز الشهري.

وسقطت توصيتان للعضو ثريا العريض رأت في إحداها أن توسع الجامعات في التخصصات من دون معرفة حاجات المناطق معيق للتنمية الشاملة، كما سقطت توصية للعضو سلطان السلطان طالب فيها بخلق بيئة تعليمية جاذبة، ووضع خطط للاكتفاء الذاتي في موازنة الجامعات السعودية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط