بالفيديو.. اكتشف حقيقة استيلاء الانقلابيين الحوثيين على جبل المخروق

بالفيديو.. اكتشف حقيقة استيلاء الانقلابيين الحوثيين على جبل المخروق

تم ـ مريم الجبر ـ يوتيوب: زعمت ميليشيات الحوثي، في شريط مصور، سيطرتها على جبل المخروق في السعودية، مدّعية أن الجنود السعوديين فروا من المنطقة، مخلفين أسلحة تمّ تدميرها، في سيناريو، تضمّن ثغرات عدة، أولها أن جبل المخروق الشاهق الارتفاع، الذي ظهر في أول الفيديو، هو في اليمن وليس في نجران السعودية.

 

وأبرز محلّللون للشريط المزعوم، أنَّ جبل المخروق هو جبل ممتد، وعلى الرغم من ذلك اختفى خلف الحوثي الظاهر في الشريط متحدثًا، زاعمًا أنه في منطقة الجبل، بينما تعود لوحات السيارة الزرقاء الظاهرة في التقرير المصور لأحداث 2009، التي اشتبكت فيها قوات حرس الحدود مع الحوثيين، في الخوبة بجازان وليس نجران.

 

وأكّدوا أنّه “غفل المخرج عن أنَّ السعودية قامت باستبدال هذه اللوحات بتلك البيضاء الظاهرة في الفيديو نفسه، إلا أنها لوحات لا تستخدمها قوات حرس الحدود في العادة، فضلاً عن موديلات السيارات القديمة”.

 

وأشاروا إلى أنّه “لم يوضع الطقس والغيوم الظاهرة في حسبان منتج الشريط المصور، فالطقس في نجران وقت نشر الفيديو مشمس دون سحب، بدرجات حرارة تصل إلى 36 مئوية”.

 

وفي شأن الذخائر، التي يؤكد حوثيون أنهم اغتنموها، فضلاً عن تدمير بعضها، كشف المحلّلون أنها “ذخائر قديمة نقلت حديثًا إلى الموقع، لدلائل عدة، أهمها اختلاف النوع ومنشأ صنع السلاح نفسه، والمدفع اليدوي 106 الذي عرض في الفيديو، لا يقع ضمن أسلحة حرس الحدود، إذ أنَّ حرس الحدود السعودي يستخدم الرشاشات الثقيلة والآر بي جي وقذائف الهاون”.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط