إهمال نظافة الفم والأسنان يقودك لضعف المناعة والخرف

إهمال نظافة الفم والأسنان يقودك لضعف المناعة والخرف

تم – صحة: يتجاهل كثير من الناس أهمية الانتظام في تنظيف أسنانهم بشكل يومي، رغم سهولة تلك العلمية التي لا تستغرق سوى دقائق معدودة، إلا أن النتائج المترتبة على هذا التجاهل قد تؤدي لعواقب وخيمة على صحة الإنسان بشكل عام، وهو ما أثبتته دراسة أجراها علماء بجامعة برمنغهام البريطانية أخيراً.

وتقول الدراسة إن إهمال الاعتناء بصحة تجويف الفم والأسنان، يترتب عليه أخطار صحية أكثر مما كان متوقعاً في السابق، إذ يؤدي ذلك إلى إمكان إصابة الإنسان بأمراض مختلفة كأمراض القلب، وضعف جهاز المناعة ، والأوعية الدموية، وحتى الخرف.

وبيّنت الدراسة أن من بين العواقب الصحية التي تنتج عن تجاهل نظافة الفم والأسنان، التهابات تجويف الفم، والتي يمكن أن تتحول تدريجياً إلى إلتهابات مزمنة تؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي، مسببة خللاً في نشاطه المعرفي.

يذكر أنه، اشترك في هذه الدراسة 20 شخصاً، تم تقسيمهم لمجموعتين، إذ استخدمت المجوعة الأولى وسائل العناية بالفم والأسنان لمدة أسبوعين، بينما مُنعت الثانية من ذلك طوال الفترة نفسها، ومن ثم أظهرت تحاليل عينات الدم المأخوذة من المجموعة الثانية، ضعفاً في كريات الدم البيضاء التي تقوي جهاز المناعة في الجسم، بعكس المجموعة الأولى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط