دراسة: ارتفاع تحويلات الأجانب في الخليج إلى 100 مليار دولار في 4 أعوام

دراسة: ارتفاع تحويلات الأجانب في الخليج إلى 100 مليار دولار في 4 أعوام

تم – أحمد صلاح الدين – متابعات: بيّنت دراسة اقتصادية نشرتها مؤسسة “المركز” المالية الكويتية، اليوم الثلاثاء تنامي تحويلات الأجانب المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي، إلى ضعف ما تم تحويله في العام 2010.

وقال مدير المؤسسة، راغو مانداغاوتور لوكالة الأنباء الفرنسية، إن إجمالي ما حوّله الأجانب المقيمين في الخليج، إلى بلدانهم، في العام الماضي 2014، بلغ 100 مليار دولار، وذلك نتيجة لقوانين الإقامة التي تستبعد حصول الوافدين على الجنسية، ولا تشجعهم على الاستثمار أو الاقتناء.

وبحسب الدراسة، تمثل المبالغ المحوّلة نسبة 6.2% من قيمة لناتج المحلي لدول لخليج مجتمعة، الأمر الذي يفوق تحويلات الأجانب في الولايات المتحدة (0.7% من إجمال الناتج المحلي)، وفي بريطانيا ( 0.8%).

ورتبت الدراسة المملكة العربية السعودية في صدارة دول الخليج بقيمة تحويلات بلغت 44 مليار دولار، وتلتها الإمارات ( 29 مليار دولار ) ، ثم الكويت ( 12 مليار دولار ) ، و قطر ( 9.5 مليار دولار).

وأشارت “المركز” إلى أن عدد الأجانب المقيمين في دول الخليج الست، بلغ 25 مليون أجنبي، ينتمي معظمهم إلى الهند، وباكستان، ومصر، والفلبين، وبنغلادش، وإندونيسيا، وسريلانكا، واليمن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط