صوّر نادرة للملك الراحل عبدالعزيز تظهر للمرّة الأولى من أرشيف طبيبه الأميركي

صوّر نادرة للملك الراحل عبدالعزيز تظهر للمرّة الأولى من أرشيف طبيبه الأميركي

تم ـ نداء عادل ـ متابعات: نشرت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، على موقعها، تقريرًا عن بعثة الحكومة الأميركية الطبيّة، لعلاج الملك عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ من آلام المفاصل التي كان يعاني منها، في عام 1950.

وأشار التقرير إلى أنَّ “السفير الأميركي لدى السعودية أرسل طلبًا لوزارة خارجية بلاده، أبرز طلب السعودية مساعدة للحصول على طبيب يستطيع فحص وعلاج الملك عبدالعزيز من آلام مفاصل مزمنة”.

وأضاف “الطلب السعودي حظي باهتمام الرئيس الأميركي هاري ترومان، الذي طلب بضم طبيبه الشخصي العميد والاس اتش غراهام على قائمة الفريق الطبي الذي أرسلته وزارة الدفاع الأميركية، المؤلف من اثنين من الأخصائيين وعدد من العسكريين السابقين وفنيي أجهزة طبية”.

وأبرز أنَّ “وزير الخارجية الأميركية دين اتشيسون، أبلغ السفارة الأميركية لدى جدة، بالبرقية السرية التي طلب فيها الرئيس ترومان بأن يعهد فيها لغراهام رئاسة الفريق الطبي، بغية (رعاية صديقه العظيم والرائع)، كما نصت البرقية المحفوظة في ملفات الأرشيف الوطني الأميركي”.

وأردف أنّ “غراهام قال مبتسمًا للملك عبدالعزيز حينما رآه إن الرئيس ترومان أرسله كهديه له, فضحك الملك عبدالعزيز وقال إنه هدية ثمينة بالفعل”.

وساهم علاج الفريق الطبي للملك عبدالعزيز، في تخفيف آلام مفاصله التي يعاني منها، ما سهل عليه العودة للمشي والتجول براحة كبيرة، ودون الإحساس بأوجاع كانت تعوق حركته.

وفي هذه الرحلة التقطت كاميرا الدكتور كراين وهو أحد الأخصائيين المرافقين ومن هواة التصوير ملامح من هذه الزيارة، حيث تظهر صورتان – عثرت عليهما حفيدته أخيرًا – للملك عبدالعزيز يبدو في إحداهما جالساً، وفي الأخرى محاطاً بأعضاء من الفريق الطبي الأميركي.

7 8 9 10 ثقص

 

2 تعليقات

  1. عبدالله الخليفة

    مني عليكم ياهل العوجا سلام + وأختص ابو تركي عمى عين الحريب.

  2. الله يرحمو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط