عاصفة #أشوبا تصل إلى البرِّ العُماني وتتحوّل إلى إعصار مساء الأربعاء

عاصفة #أشوبا تصل إلى البرِّ العُماني وتتحوّل إلى إعصار مساء الأربعاء

تم ـ عادل العزيز ـ الرياض: كشف الأستاذ المشارك بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم، والمشرف على “جوال كون” المتخصص بالطقس والفلك، الدكتور عبدالله المسند، أنَّ ذروة تأثر سلطنة عُمان، بعاصفة #أشوبا، متوقع أن تكون يومي الخميس والجمعة، مشيرًا إلى أنَّ نشاط رياح #البوارح يستمر الأربعاء، ومتوقع أن تثير الغبار في المنطقة #الشرقية وأجزاء من شرق وجنوب الوسطى، ولكن بشكل أقل من الثلاثاء ـ والله أعلم ـ.

 

وأوضح الدكتور المسند، عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي، أنَّ “سرعة دوران الرياح في العاصفة المداريّة #أشوبا، بلغت 100كيلو متر في الساعة، ومتوقع أن تتطور مساءً إلى 120كم/سا، لتصبح إعصارًا من الدرجة الأولى لساعات، ثم تعاود كعاصفة مدارية”.

 

وأشار إلى أنّه “عندما تبلغ سرعة الرياح الدورانية للعاصفة المدارية 118كم في الساعة، تصبح إعصارًا، وفقا لتصنيف علمي مترولوجي، وهذا قد يبلغه #أشوبا مساء الأربعاء”.

 

وأبرز أنَّ “أعلى كمية أمطار تراكمية قد تهطل على أجزاء من محافظة #الشرقية، و#الوسطى في سلطنة #عمان ربما تصل إلى نحو 150- 200ملم”، لافتًا إلى أنَّ “أقصى موج متوقع جراء العاصفة #أشوبا يتراوح ارتفاعه من 2 إلى 6 أمتار، على سواحل #عمان“.

 

وبيّن أنَّ “عاصفة أشوبا تلتصق بالبر العماني الآن”، مؤكّدًا أنَّ “أقصى ارتفاع للسحب في قمع عاصفة #أشوبا بلغت 17 كيلو مترًا، علمًا أنَّ أعلى مجال لتحليق الطائرات المدنية 12 كيلو مترًا”.

 

وأردف “جنوب #الإمارات والربع الخالي قد يكون نصيبهما من #أشوبا سحب عالية، ونشاط نسبي في الرياح، وربما أمطار محدودة والله أعلم”.

 

واستطرد “سلوك غبار #البوارح عادة ينشط من الضحى، ويخف في الليل، وربما يزول ويستمر نشاطها لبضعة أيام ثم ينقطع لمثلها، وذلك خلال شهري يونيو ويوليو”، موضحًا أنَّ “غبار #البوارح الطازج يتشكل الآن في #الشرقية، بينما غبار الأمس يجثم فوق الجنوب الغربي والغربية و#أشوبا يدلف#عمان“.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط