في ذكرى رحيل الملك خالد بن عبدالعزيز.. “تم” تتذكّر تاريخه وإنجازاته

في ذكرى رحيل الملك خالد بن عبدالعزيز.. “تم” تتذكّر تاريخه وإنجازاته

 

تم ـ مريم الجبر ـ الرياض: ارتقى إلى جوار المولى، في مثل هذا اليوم، 13 يونيو عام 1982، الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود، بعدما حكم المملكة العربية السعودية، لسبعة أعوام، عرفه فيها الشعب كأفضل من حكم.

والملك خالد ـ رحمه الله ـ هو الابن الخامس من أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود، من الأميرة الجوهرة بنت مساعد بن جلوي بن تركي آل سعود، نشأ تحت رعاية والده أثناء الإعداد لضم مناطق أخرى للدولة، وحفظ القرآن، وتلقى العلوم الدينية على أيدي العلماء، وتدرب على الفروسية والرماية.

ولم يتطلع لأي منصب، ولم يشتغل بالسياسة بعد وفاة والده، وعيّن بعد ضم الحجاز إلى الدولة نائبًا للأمير فيصل، في عام 1926، وفي عام 1962، عيّن نائبًا لرئيس الوزراء، وهو المنصب الأول الذي يتسلمه منذ وفاة والده.

وتولى الملك خالد الحكم في 25 مارس 1975، بعد اغتيال الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، في فترة واكبها ازدياد دخل المملكة من البترول، ما سمح بتنفيذ خطّة الملك الراحل فيصل، في مجالات عدّة.

ومن إنجازاته، في المجال التعليمي، افتتاح المدارس للبنين وللبنات، وثلاث جامعات، هي جامعة الملك فيصل في محافظة الأحساء، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض، وجامعة أم القرى في مكة، وأيضًا توسع التعليم العالي للبنات، فأصبحت الجامعات تدرس الطالبات، فضلاً عن الجامعات التابعة لرئاسة تعليم البنات.

وفي مجال المواصلات، أعيد إنشاء مطارات جدة وتبوك وحائل والقصيم والجوف، واستحداث مطارات جديدة، فضلاً عن إنشاء جسر السعودية – البحرين، والذي أطلق عليه اسم جسر الملك فهد.

واهتم بمتابعة إتمام ما تبقى من عمارة المسجد الحرام، كما قام بافتتاح مصنع كسوة الكعبة بعد تجديده، وتوسعة المسجد النبوي.

ومن أبرز الأحداث التي شهدتها المملكة في عهده، واقعة الحرم المكيّ، الذي اقتحمته، في الأول من محرّم عام 1400 هـ، مجموعة مسلحة قادها جهيمان. ودامت تلك الأحداث 16 يومًا، انتهت بالقبض على قائد المجموعة ومجموعة كبيرة من أعوانه في القبو السفلي للمسجد الحرام، ومقتل محمد بن عبد الله القحطاني، صهر جهيمان، الذي ادّعى أنه المهدي المنتظر، فضلاً عن مقتل عدد كبير جدًا من الحجاج والمعتمرين والمواطنين ورجال الأمن والحرس الوطني والقوات المسلحة، بعدها أعدم جهيمان، ومجموعة كبيرة من أعوانة بالحكم عليهم بالقصاص، في مدن المملكة كافة.

 

13

14

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط