تراشق لفظيّ واتّهامات بالهرطقة و”خلط الحابل بالنابل” بين الزعاق والنجيمي

تراشق لفظيّ واتّهامات بالهرطقة و”خلط الحابل بالنابل” بين الزعاق والنجيمي

تم ـ نداء عادل ـ الرياض: أكّد الدكتور محمد النجيمي، أنَّ المجمع الفقهي لم يمنع الاستفادة بالمراصد والحسابات الفلكية، في تحديد ولادة هلال #رمضان، لكن تبقى الرؤية هي الأساس، إذ لا يمكن الاكتفاء بالحساب الفلكي لأنه غير قطعي.

وأوضح الدكتور النجيمي، في تصريح لبرنامج “ياهلا”، مساء الثلاثاء، “نحن متعبدون أمام الله تعالى بالأخذ بالرؤية المجردة لهلال #رمضان، في تحديد بداية الشهر، ونستفيد في ذلك من المراصد والتلسكوبات”.

وأبرز أنَّ “الرسول علّق الأمر بالرؤية، والرؤية تثبت إما بالعين المجردة أو بالمراصد لهلال #رمضان، أما الحساب الفلكي وحده فلا يصحّ”.

وفي المقابل، تدخل عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق، بمكالمة هاتفيّة مع البرنامج، مبيّنًا أنَّ “90% من الدول الإسلامية تبدأ الصيام معًا، في يوم واحد، منذ 6 أعوام، بعد تقييدات المحكمة الشرعية العليا على شهادة رؤية هلال”، مشيرًا إلى أنَّ “الرؤية الشرعية توافقت مع الرؤية الفلكية هذا العام في تحديد بداية شهر رمضان”.

ولفت إلى أنَّه “لكل دولة أسلوبها في تحديد هلال #رمضان، ولا يجب إجبار دولة ما على أسلوبنا، والنجيمي يخلط الحابل بالنابل، لاسيّما أنَّ جميع المجامع الفقهية أثبتت أن الفلك يؤخذ برأيه في نفي رؤية هلال #رمضان“.

وأضاف “اختلاف الفلكيين في أساليب الحساب الفلكي اختلاف تنوع وليس تضاد، بل إن كل الفلكيين يؤمنون أيضًا بأهمية الرؤية”.

وردَّ الدكتور محمد النجيمي، على الفلكي خالد الزعاق، معتبرًا أنَّ ما يقوله الزعاق، في شأن اعتماد الحساب الفلكي في تحديد ولادة #هلال_رمضان “هرطقة”، وكلام غير صحيح، إذ أنَّ الغالبية الساحقة من العلماء، أكّدوا أننا نأخذ بكل السبل المتكاتفة، بغية تأكيد الرؤية، أما من قالوا بالحساب الفلكي فكلهم ماتوا.

واستدل في إثبات أنَّ علم الفلك غير قطعي في تحديد هلال #رمضان، بأنَّ “هناك 3 دول تعتمد على الحساب الفلكي منها ليبيا وإيران ورغم ذلك فكل واحدة منها صامت وحدها في أحد الأعوام، وهناك دول ستصوم هذا العام يوم الجمعة، بل ودول ستصوم يوم السبت”.

9 تعليقات

  1. نوف بنت عبدالله

    الحمد لله نحن دوله مسلمه نعمل بحديث رسولنا صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته وقد اخطأ علماء الفلك عدة مرات لذلك لايؤخذ برأيهم وحده

  2. علماء الفلك صومونا 28 يوم في سنة من السنين وﻻعندهم سالفة

  3. الله يحفظ بلادناء اويقويهم وينصر رجاناء البواسل ويحفظهم اويرحم شهداناء

  4. الزعاق حتى الفلكيين مخالفهم يدخل الوسم ع كيفه والمربعانيه ع كيفه .انا شخصياً لا اخذ براي الزعاق .

  5. فهيدالدوسري

    القاعدة الشرعية هورؤية الهلال كما جاء في الحديث صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته

  6. فهيدالدوسري

    القاعدة الشرعية هورؤية الهلال كما جاء في صوموا لؤيته وأفطروا لرؤيته

  7. فهد الدوسري

    الله يجزا الشيخ النجيمي خير لم ياتي بشي من عنده بل اقتدا بهدي محمد عليه الصلاة والسلام صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته مع الاخذ بالاسباب التي تتيح الرؤية كالمراصد

  8. صالح الغامدي قرية ال سالم

    ان كنتم شطار هاتوا الطريفي مكان النجيمي..

    وسععععععع

  9. فهيدااان

    يوم الاربعاء اليوم الاول لشهر الله

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط