عضو هيئة كبار العلماء الشيخ علي الحكمي يشدّد على الدعاء للجنود المرابطين

عضو هيئة كبار العلماء الشيخ علي الحكمي يشدّد على الدعاء للجنود المرابطين

تم ـ ماجد الغامدي ـ متابعات الشهر الفضيل: أكّد الشيخ علي الحكمي، أنّه إذا رئي الهلال بالعين المجردة فالعمل بهذه الرؤية وإن لم ير بالمرصد، مشدّدًا على الدعاء للمرابطين من القوات المسلحة السعودية، على الحدود الجنوبية.

وأوضح الشيخ الحكمي أنّه “إذا رئي الهلال بالمرصد رؤية حقيقية بواسطة المنظار تعيّن العمل بهذه الرؤية، ولو لم ير بالعين المجردة؛ وذلك لقول الله تعالى (فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ)، ولعموم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تصوموا حتى تروه ولا تفطروا حتى تروه فإن غم عليكم فاكملوا عدة شعبان ثلاثين يومًا)،  ولقوله عليه الصلاة والسلام (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم..)، الحديث حيث يصدق أنه رئي الهلال، سواء كانت الرؤية بالعين المجردة أم بها عن طريق المنظار ولأن المثبت مقدم على النافي”.

وأشار إلى أنّه “يطلب من المراصد، من طرف الجهة المختصة عن إثبات الهلال لتحري رؤية الهلال في ليلة مظنته، بغض النظر عن احتمال وجود الهلال بالحساب من عدمه”، مبرزًا أنه “يحسن إنشاء مراصد متكاملة الأجهزة، للاستفادة منها في جهات المملكة الأربع، تعين موقعها وتكاليفها بواسطة المختصين في هذا المجال”.

وأكّد أنَّ “تعميم مراصد متنقلة لتحري رؤية الهلال في الأماكن التي تكون مظنة رؤية الهلال مع الاستعانة بالأشخاص المشهورين بحدة البصر، لاسيّما الذين سبق لهم رؤية الهلال، إلا أن الأصل هو رؤيته بالعين المجردة، والحكمة من ذالك هي أنَّ الجميع ممكن يشاهده”.

وشدّد عضو هيئة كبار العلماء، الشيخ علي الحكمي، على الدعاء للمرابطين من القوات المسلحة السعودية، على الحدود الجنوبية، مبيّنًا أنَّ “جنودنا البواسل بمآثر الجهاد وفوائده العظيمه”.

وخاطب فضيلته الجنود البواسل بالقول “إن ما تقومون به هو الذود عن حياض الحرمين الشريفين، وقبلة المسلمين، ومهوى أفئدتهم، وأن هذه أعظم قيمة وأجل رسالة ينافح ويدافع عنها الجندي المسلم، وإنكم الدرع الحصين لهذا الوطن من شر الحاقدين والحاسدين والمتربصين، ومن أراد المساس بأمنه، وأنكم العين الساهرة له”.

وأعرب عن فخره واعتزازه بما يقدمه هؤلاء الأبطال، وأنهم طلاب حق لا طلاب حرب، داعيًا المولى عز وجل أن يديم الأمن والاستقرار علينا وأن يحفظ هذا الوطن وقيادته الرشيدة من كل شر ومكروه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط