استشاري أمراض القلب خالد النمر لـ”تم”: الصيام عبادة وصحة عضوية ونفسية

استشاري أمراض القلب خالد النمر لـ”تم”: الصيام عبادة وصحة عضوية ونفسية

خاص لـ”تم” ـ إعداد نداء عادل ـ حوار عبدالرحيم البلوشي: كشف استشاري وأستاذ أمراض القلب الدكتور خالد النمر، في حديث خاص لصحيفة “تم” ، عن السر وراء اختياره هذا التخصّص المعقّد، ومواقف إنسانيّة حاكت وجدانه في عمله، مبرزًا أهم الأسباب المؤدّية إلى الإصابة بالجلطات، ومبيّنًا كيفية تعامل مريض القلب مع الصيام في شهر #رمضان.

وأكّد الدكتور خالد النمر أنَّ “كل فروع الطب ما وجدت إلا لتخفيف معاناة البشر ووقايتهم من الأمراض العضوية والنفسية، ولكن أمراض القلب هي المتخصصة بمكافحة السبب الأول للوفيات في العالم، المتمثل في جلطات القلب”.

وأشار إلى أنَّ “أصابة أحد أفراد عائلتي بجلطة القلب، ومن ثم الوفاة، كان لها دور كبير في تحفيزي لهذا المجال، بغية تخفيف معاناة البشر من كل لون وبكل لسان”.

وعن الصعوبات التي واجهته في دراسة التخصّص، والتدرّج العملي، أوضح الدكتور النمر، في حديثه لـ”تم”، أنّها “تحديات جميلة، وذكريات عبقة، من طول ساعات العمل وكثرة المناوبات وكثرة المراجع التي لا بد من قراءتها، والمعلومات التي لا بد من استيعابها، والامتحانات الداخلية والخارجية، التي لا بد من التحضير لها، فضلاً عن الزملاء، الذين كانوا من شتى بقاع الأرض”.

وفي شأن أبرز الأسباب المؤدية لأمراض القلب، بيّن أنّه “عندما يقال أمراض القلب في المجال التثقيفي الصحي، فيقصد أمراض شرايين القلب، وبالذات الجلطات، ومن نعم الله وفضله أنَّ أسبابها محدودة، ومن السهل التحكم فيها، وذلك يشكل 90% من أسباب جلطات القلب، وهي ارتفاع الكوليسترول الضار، والتدخين، والضغوط النفسية والاجتماعية، وارتفاع الضغط المزمن، وارتفاع السكر المزمن، وعدم مزاولة الرياضة، وعدم تناول كميات كافية من الخضروات والفواكه اليومية”.

وأكّد الدكتور النمر، أنَّ “الإهمال في تناول علاج مريض القلب، من الممكن أن يؤدي إلى تدهور حالته، وهو من أهم الأسباب في عدم التحكم بالضغط مثلاً”. وأضاف “رأيت رجلاً في الثمانين من عمره، كان يخادع أبناءه بإخفاء الحبوب تحت سريره، وعندما تدهورت حالته، وأدخل العناية المركزة، وقاموا بتنظيف غرفته، وجدوا غالبية حبوب علاجاته تحت السرير!!، وقد توفيَّ رحمه الله بعد ذلك بوقت قصير”.

وكشف استشاري أمراض القلب، عن العلاقة بين الصحّة النفسيّة واضطرابات عضلة القلب، مبيّنًا أنَّ “تأثيرها كبير جدًا على العضلة، ويتمثّل في أمراض عضوية، منها الخفقان، وارتفاع الضغط، والألم، كما أنَّ بعض أمراض القلب، مثل الضعف الشديد لعضلة القلب، من الممكن أن يسبب الاكتئاب في نفسية المريض، فضلاً عن أنَّ أمراض القلب لدى المرضى النفسيين لا تجد الاهتمام الكافي منهم، وممن يرعونهم، وبالتالي تتدهور صحتهم بسرعة”.

وفي شأن الصيام، وتأثيره على مريض القلب، أكّد الدكتور النمر، في حواره مع “تم”، أنَّ “الصيام عبادة وصحة، عضوية ونفسية، فمن ناحية الدين هو تربية للمسلم أن يكبح جماح أشد شهواته، وهي الأكل، وبالتالي فذلك يمكّنه من كبح باقي الشهوات،  أما الصحية، فقد ثبت علميًا أنَّ الصيام يساهم في التحكم بالسكر والكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، ويقلّل ممانعة الخلايا للأنسولين”.

وبيّن الدكتور الفرق بين الدهن الحيواني، وغيره من الدهون، وكيف يؤثّر على مرضى القلب، مبرزًا أنَّ “الدهن الحيواني غني بالكوليسترول الضار، وفي الجسم البشري يتم تخزين هذه الدهو المعقّدة الضارّة، في الشرايين الدقيقة، مثل القلب والدماغ، وبالتالي يسبب انسدادها، وهو ما يعرف علميًا بالجلطة”.

وأردف “قد يسأل أحدهم كيف كان آباؤنا يأكلون الدهون الحيوانية، من غير مشاكل صحية، والجواب أنهم كانوا كثيري الحركة، مع مواشيهم ومزارعهم، وقليلي الأكل لقلة ذات اليد، أما الآن فهو يتناول الدهون الحيوانية ويستخدم السيارة ويجلس في المكتب ويتفرج على التلفاز ثم ينام، وهذا ما يزيد خطورة تلك الدهون الحيوانية”.

وشرح الطبيب المختص، أضرار ارتفاع الكوليسترول، ونتائجه السلبية على القلب والأوعية الدموية، التي تتجسد في جلطات القلب والدماغ، مشيرًا إلى أنَّ “نسبة الوفيات فيها، حتى ولو ذهب للمستشفى، تتراوح من 6 إلى 10%، وهي نسبة لا يستهان بها، ولذلك فإن الوقاية أفضل بكثير من العلاج”.

ونصح الدكتور النمر، مرضى ضغط الدم المرتفع، بالمداومة على قياس الضغط، في بداية الإصابة، صباحًا ومساء، لمراقبة تأثير الدواء، وكذلك أعراضه الجانبية، ثم إذا استقرت الحالة، يكون القياس مرة واحدة أسبوعيًا. وبيّن السبل للتحكّم بضغط الدم في مستواه الطبيعي، أنّها تتمثل في “الحمية عن الملح والإكثار من الخضروات والفواكه، والرياضة وإنزال الوزن، والنوم الكافي، والابتعاد عن التوتر، وإذا لم ينفع كل ذلك في الحالات الابتدائية يبدأ الطبيب بالدواء”.

وعن أكثر مريض تأثر به الدكتور خالد النمر، أبرز “تعلمت من كل مرضاي، فأنت ترى الناس بجميع أطيافها، العاقل والمجنون والحكيم والأديب وأصحاب المناصب وأصحاب المال وأهل العلم، وأنا دومًا أشارك الفائدة من قصص بعض المرضى مع متابعيني، تحت عنوان (لقد كان في قصصهم عبره)، ولكني لا أنسى أبدًا تلك المرأة في الأربعينات من عمرها، وكانت تشتكي من ألم في صدرها، فأخبرتني الممرضة أن ضغطها عال، وعندما قسته يدويًا كان ٢٨٠ على ١٤٠، وكانت في حالة انفعال نفسي شديد، وهي لا تتكلم كثيرًا ولكن دموعها كانت تجري كالنهر، ثم اكتشفت من أخيها أن تلك الليلة كانت ليلة زواج زوجها من الزوجة الثانية، فأقول للرجال اتقوا الله في النساء، فهن وصية رسول الله عليه الصلاة والسلام، فلا يسألكم عن وصيته، وقبل ذلك أمركم ربكم بالإحسان إليهن، فلا يسألكم عن أمره”.

ونصح الدكتور خالد النمر، في ختام حديثه لـ”تم”، الطلاب المقبلين على التخصّص في أمراض القلب والأوعية الدمويّة، “الاتقان في كل ما يعملون في دراستهم، وفي اختباراتهم وفي مراعاتهم للمرضى”. وأردف “تذكروا أنها أمانة وستسألون عنها أمام الله، ومعك في الدنيا (كرامًا كاتبين)، وليكن همكم الأكبر علاج المريض ووقايته، ولا تعجلوا على الدنيا، فوالله سيأتيكم ما قسم الله لكم، ولكن أجملوا في الطلب”.

33 تعليقات

  1. عبدالعزيز علي عبدالله الشهري

    بيض الله وجهك ورحم الله والدينا والديك جميعا والله يجعلها في ميزان حسناتك وحسنات والديك والدينا جميعا والله لايريك مكروه وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال نرجو منكم بذل الجهد في كل مكان ووقت وشكرالك وهذا من طيب اصلك

  2. ابو عبدالعزيز ثادق

    الله يوفقه في جميع امورة ويسهل امره اوصيك اخي الكريم با المرضى فا دعواتهم لكم خير ما تجنون من هذه الدنياء

  3. نايف الرشيدي

    بيض الله وجهك ي دكتور وجزاك الله خير عزالله انه حديث ممتع وعلم نافع شكر لك

  4. نايف الرشيدي

    بيض الله وجهك ماشالله عليك ي دكتور صراخه كلام طيب ونتمي منك الكثير ي دكتور جزاك الله خير

  5. ابو حجاج

    الله يزيده علم ورفعه

  6. علي محمد

    جزاك الله خير معلومات قيمه ونصائح مفيده اسأل الله لكم التوفيق وأن يمن بالشفاء على كل مريض

  7. ابو مهند

    بارك الله فيك استفدنا من توجيهاتك ومعلومات تخصصك القيم التي يحتاجها الكثير من المرضى.

  8. ماشاء الله تخصص ممتاز ومعلومات جدا كانت مفيده حفضك الله لخدمه المرضى جميعا

  9. علمك وانسانيتك دكتورنا الفاضل.

    بارك الله في علمك وجهدك وانيانيتك دكتورنا الفاضل.

  10. بيض الله وجهك ي دكتور ووفقك الله الى كل خير

  11. صراحة حديث مفيد وممتع ..الف شكرا يا دكتور وجزاك الله خير ..

  12. بارك الله فيك يادكتور خالد ٠ قبل سنه ونصف عملت لهذا الدكتور مسجدا فى محافظة الشرقيه ( الزقازيق ) بجمهورية مصر العربيه
    مع اننى لم اقابله لكن تحدث معه اكثر من مره عبر الجواله ٠ ان قلت ادبا وخلقا وتواضعا
    ماشاء الله عليه
    التوقيع: مقاول مساجد

  13. غير معروف

    ماشاء الله تبارك الله ويحفظك ربي من كل سوء الي امام يا ابن العم والله يسهل دربك وجزاك خير علي كلام جميل
    (ابوعبدالله المطيري)

  14. ابوسميحة

    شكرا د/خالد وجزيت خيرا… وشكرنا موصول لصحيفة تم

  15. مصريه العتيبي

    كثر الله من أمثالك وحفظك لعين ترجيك أخلاق وعلم ورحمة ماشاءالله

  16. مصريه العتيبي

    ماشاء الله حفظك ربي لعين ترجيك أخلاق وعلم ورحمة

  17. مازن عبدالرحمن العصيل

    معلومات قيمة تعكس مدى أهمية موضوع القلب …بارك الله في الجهود

  18. النمر المفترس

    شكرا يادكتور ممكن تراء لك هديه عندي حرمه سنعه

  19. النمر المفترس

    شكرا يادكتور وبشر بزوجك عندي لك مره سنعه وسبق وقلتلك ونا عارف انك تبي الثانيه تراء الزواج بركه انت دكتور ولازم تاخذ اربع

  20. مريض قلب

    شهادة لله فالدكتور خالد صاحب اخلاق رفيعة عاليه ومتواصع جدا

    اسأل الله العظيم ان يمد في عمره على طاعته وان يصلح له ذريته ويوسع له في رزقه

    اتعبت الاطباء بعدك يا دكتور

  21. الله يجزاك خير ويكثر من امثالك ، ردودك ع الايملات وحسن اخلاقك مانقول الا جزيت خيرا وبارك الله فيك

  22. الله يجزاك خير وانا اتابعك في التويتر وكثر الله من امثالك

  23. ربي يحفظك ويسعدك ويزيدك علما

  24. فهد الحربى

    جزاك الله خير ونفع بك الامه عزيزي هل ضعف عضلة القلب له علاج خاصتا انه مزمن تحياتب

  25. فهد الهويمل

    جزيت خيرا د. خالد..تشرفت بلقاءك..فلقد كان والدي رحمه الله احد المراضى المراجعينلعيادتك .. شكر تلله له حسن الخلق وطيب التعامل .. وفقك ربي ونفع بك

  26. ماشاءالله زادك الله علما وتوفيقا

  27. بن زلمان

    عسى الله يشفي كل مسلم والله يكثر من امثال هذاالدكتور

  28. عبدالله الشكرة

    شكرا يادكتور رعاك الله اينما ذهبت والله أثلج صدري كلامك في أنها أمانه وستسالون عنها يالله جميل ماقلت والله لوعمل كل إنسان بامانه ونرجو الأجر من الله لاعدنا مجد الأمه رفع الله قدرك وحقق امانيك في الدارين

  29. ابواحمد

    انا احدى مرضاة راجعة ثلاث مرات ، نعم وجدت طبيب قلب ،، ومتخصص في امتلاك القلوب ، بتواضعه وسعة صدرة وحسن استماعه الى شكوى المريض ، ثم إجاباته الشافية ، كل ماذكر في حديثه جميل وفيه توعيه للناس من مخاطر يمكن ان نتفادها من إصابة الجلطات القاتلة ، والتي انا من ذاق ويلاتها !! وعلى ذكر المرأة ليس هناك اصعب من الزواج باخرى دون سبب وجيه ، فهو كالصاعقة على المرأة له اثار نفسيه واجتماعية مؤلمه وأحيانا لا نشعر بها الا في المستقبل اذا جاء الأولاد من الثانية !!! فالعاقل خصيم نفسه ، الشرع أباح اربع ولاكن بقيود شرعية أيضاً ، لمن يتدبر القران ويفهمه !!!

  30. أبو عدنان

    جزاك الله خيرا على هذا التوضيح يادكتور خالد

  31. جزاك الله خيرا بيض الله وجهك ياولد النمر

  32. ام عثمان

    بارك الله فيك يادكتور وجزيت خيرات ربي يبارك في ملتفون به واجعلها في موازين اعمالك الصالحه يارب

  33. محمد علي

    طيب يادكتور خالد جزاك الله خير ورحم الله والديك ولكن انا مصاب بفشل في عضلة القلب وأجريت لي عملية قلب مفتوح ولكن دون جدوى ومن ثم تم تركيب جهاز للصدمات الكهربائية. السؤال تم منعي من الصيام نهائيا ولي 3سنوات وأنا اطعم عن كل يوم مسكين وانت تخالف هذا الكلام بوجوب الصوم فهل يجب علي الصوم رغم ما يسببه لي من مضاعفات كالدوخه وعدم القدرة على الاتزان أرجو منك إلا جابة ولك جزيل الشكر والتقدير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط