شروط الاعتكاف في المسجد الحرام وآليته التنظيمية

شروط الاعتكاف في المسجد الحرام وآليته التنظيمية

 

تم ـ رقية الأحمد ـ مكّة المكرّمة: أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة في الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد، عن برنامج الاعتكاف، عبر موقعها الإلكتروني.

واشتمل البرنامج على آلية تنظيم عملية الاعتكاف في المسجد الحرام، وأسماء المعتكفين خلال فترة الاعتكاف التي تستمر حتى نهاية صلاة عشاء ليلة عيد الفطر المبارك.

وأبرز المستشار الإداري في الرئاسة نائب رئيس هيئة المستشارين، فضيلة الشيخ الدكتور يوسف الوابل، أنه تم عمل خزنات لأغراض المعتكفين، ومرتبة ومرقمة ولها بطاقات مبرمجة وممغنطة لكل خزنة، وخصص للخزنات مكان في قبو توسعة الملك فهد عن يمين الداخل وعن يساره، ومواقع خاصة للرجال وأخرى للنساء.

وأوضح أنه “خصّصت ستة أبواب لدخول أغراض المعتكفين وهي باب رقم 75, و76, و77، وباب رقم 81, و82, و83. كما تم وضع موجهين على هذه الأبواب مزودين بإرشادات للمعتكفين على هيئة مطويات وبطاقات صغيرة تشتمل على تعليمات الاعتكاف”.

وأشار إلى أنَّ “الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تأمل من الإخوة المعتكفين عدم إدخال الأطعمة والاكتفاء بإدخال الأغراض الخاصة المسموح بها, وهي (سجادة صلاة مفردة + غطاء خفيف مفرد + مخدة + قطعتا إحرام فقط)، والحرص على نظافة المسجد الحرام, وعدم استخدام أرفف المصاحف للأغراض الخاصة، أو تعليق الملابس على الأعمدة والسلالم, والتفرغ للعبادة والذكر وقراءة القرآن الكريم, مع تعظيم المكان وعدم التشويش على المصلين أو الانشغال بما لا فائدة فيه، والحرص على أداء صلاة التراويح والتهجد مع الإمام”.

 

وشدّد الشيخ الوابل على أنّه “يمنع الاعتكاف في قبو المسعى، حتى لا يحدث إعاقة للساعين, ومراعاة عدم اختلاط الرجال بالنساء، واجتماع العوائل”، مؤكّدًا أنّه “في حال وجود أي أمتعة في غير المكان المخصص للاعتكاف سوف يتم إخراجها من المسجد الحرام دون أدنى مسؤولية على الرئاسة, وأنه يجب إخراج جميع الأمتعة ليلة العيد من بعد صلاة العشاء مباشرةً”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط