#الملك_سلمان يدشّن 5 مشاريع في التوسعة السعودية الثالثة للحرم المكيّ

#الملك_سلمان يدشّن 5 مشاريع في التوسعة السعودية الثالثة للحرم المكيّ

تم ـ رقية الأحمد ـ مكّة المكرّمة: افتتح خادم الحرمين الشريفين ـ أيّده الله ـ الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في قصر الصفا، مساء السبت، خمسة مشاريع، ضمن التوسعة السعودية الثالثة للمسجد الحرام، في مكّة المكرمة، تشمل مبنى التوسعة، والساحات، والأنفاق، ومبنى الخدمات، والطريق الدائري الأول.

واطّلع خادم الحرمين الشريفين، على مجسم لكامل مشروع توسعة المسجد الحرام، وصور تتضمن عناصر ومكونات مشروع التوسعة، مستمعًا – رعاه الله – إلى شرح وافٍ عنها.

وتفضل خادم الحرمين الشريفين ـ رعاه الله ـ الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بضغط زر تدشين مشروع مبنى توسعة المسجد الحرام، الذي يضم بوابة رئيسة تتكون من ثلاثة أبواب، كل باب من درفتين، ومن كل منها 18 طنًا، تدار بأجهزة تحكم عن بعد، وتقام التوسعة، الذي يتكون مبناها من ثلاثة أدوار، على مسطح بناء يبلغ 320 ألف متر مربع، يستوعب 300 ألف مصلٍ.

ودشن – أيده الله – ساحات التوسعة، التي يبلغ مسطحها 175 ألف متر مربع، وتتسع لحوالي 330 ألف مصلٍ. كما دشن – حفظه الله – أنفاق المشاة، التي تضم خمسة أنفاق لنقل الحركة من الحرم إلى منطعة الحجون، وجرول، خصص أربعة منها لنقل ضيوف بيت الله الحرام، فيما خصص الخامس للطوارئ والمسارات الأمنية، ويبلغ إجمالي أطوال هذه الأنفاق حوالي 5300 متر.

كما دشّن – رعاه الله – مجمع الخدمات المركزية وتشمل محطات الكهرباء، والمولدات الاحتياطية، وتبريد المياه، وتجميع النفايات، والخزان، ومضخات مياه مكافحة الحرائق.

وأخيرًا دشن خادم الحرمين الشريفين مشروع الطريق الدائري الأول، الذي يقع داخل المنطقة المركزية، ويتمد بطول 4600 متر، ويضم جسورًا وأنفاقًا لنقل الحركة من المنطقة المركزية إلى خارجها، بثلاثة مسارات في كل اتجاه.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط