رئيس الديوان الملكي الجديد خالد العيسى.. الرجل المناسب في المكان المناسب

رئيس الديوان الملكي الجديد خالد العيسى.. الرجل المناسب في المكان المناسب

 

تم ـ رقية الأحمد ـ جدّة: صدر أمر ملكي، فجر الإثنين، بتعيين خالد بن عبد الرحمن العيسى، الذي يشغل منصب، وزير دولة عضو مجلس الوزراء، عضو مجلس الشؤون السياسية والأمنية، لتولي مهام رئاسة الديوان الملكي، عقب إعفاء حمد السويلم من منصبه.

واكتسب للعيسى خبرات كبيرة من خلال عمله في الديوان الملكي، منذ عام 1984، إذ أعطى له عمله الطويل في الديوان الملكي، حضورًا في مصدر السلطة ومركز صناعة القرار. كما يمتلك العيسى من الخبرات العملية الكثير، إذ عمل في قسم الترجمة واللغات بالديوان الملكي، وإدارة التحرير بالمكتب الخاص لخادم الحرمين الشريفين بالديوان الملكي، وقسم المتابعة بالإدارة العامة للبرقيات بديوان رئاسة مجلس الوزراء، وإدارة التحرير والمناوبات بالإدارة العامة للبرقيات بديوان رئاسة مجلس الوزراء، والمكتب السري بالإدارة العامة للبرقيات بديوان رئاسة مجلس الوزراء، وقسم السكرتارية ومشرف الفترات والمناسبات والمعلومات بالإدارة العامة للبرقيات بديوان رئاسة مجلس الوزراء، وإدارة المحاضر واللجان منسقًا وسكرتيرًا للكثير من اللجان بالديوان الملكي، ونائبًا لمدير عام إدارة أعمال اللجنة الوزارية العُليا بديوان رئاسة مجلس الوزراء، بالإضافة إلى إشرافه على أعمال الفترات والمناوبات بالإدارة العامة للبرقيات، ونائب السكرتير الخاص لولي العهد، وعمل مستشارًا بديوان ولي العهد، ونائبًا للسكرتير الخاص لولي العهد.

وأمر الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، في عام 2005، بتعيينه نائبًا للسكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين بالمرتبة الممتازة بالديوان الملكي، كما صدر أمر بتعيينه نائبًا لرئيس الديوان الملكي بمرتبة وزير، كما صدر الأمر الملكي بتعيينه نائبًا لرئيس الديوان ونائبًا للسكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير بعد ضم ديوان رئاسة مجلس الوزراء بالديوان الملكي.

وترأس العيسى فريقًا ضم ديوان رئاسة مجلس الوزراء بالديوان الملكي وإعداد الخارطة التنظيمية للديوان الملكي، ودليل الإجراءات، ودليل المهام والاختصاصات، والقواعد المنظمة لأعمال أجهزة الديوان وقطاعاتها ودراسات تطوير الديوان الملكي، كما رأس الكثير من لجان الديوان الملكي، وانضم إلى عضوية عدد من اللجان التي تدخل ضمن مهام واختصاص الديوان الملكي أو الأعمال المتعلقة أو المناطة به.

ونال العيسى على الكثير من الدورات التدريبية، والعضوية، والرسائل العلمية، والأوشحة منها دورة في الاتصالات الأمنية – وزارة الدفاع، ودورة في تطبيقات الحاسب الآلي – معهد الإدارة العامة، وعضو الجمعية السعودية للإدارة، وإعداد الهياكل التنظيمية الإدارية وأساليب وسبل إجراءات العمل بالإدارة العامة للبرقيات بديوان رئاسة مجلس الوزراء، والديوان الملكي، ورسالة ماجستير في إمكانية تطبيق أسلوب العمل عن بعد في إيجاد فرص وظيفية للمرأة السعودية العاملة، وعضو مجلس إدارة مدارس الملك فيصل. وفي عام 2013 صدر أمر الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز، بمنحه وشاح الملك عبد العزيز من الطبقة الأولى تقديرًا لجهوده وإسهاماته ولما قدمه في خدمة وطنه.

يذكر أنّه ولد خالد بن عبد الرحمن العيسى في الرياض عام 1960، وتلقى تعليمه في مدارسها. ويحمل العيسى ماجستير الإدارة العامة – كلية العلوم الإدارية – جامعة الملك سعود، ودبلوم الاختزال العربي، معهد الدراسات الدبلوماسية، وزارة الخارجية، ودبلوم اللغة الإنجليزية بالولايات المتحدة الأميركية، وبكالوريوس إدارة أعمال، كلية العلوم الإدارية، جامعة الملك سعود.

وشارك خالد العيسى في تمثيل الديوان الملكي في لجان الاتصالات الأمنية الآمنة، كما شارك في تمثيل الديوان الملكي في اللجان الأمنية بشأن أزمة الخليج عام 1990 – 1991. كما شارك ضمن وفد الديوان الملكي في الرحلات السامية الداخلية منذ عام 1987 وحتى عام 2000، وضمن وفد ديوان ولي العهد من عام 2000 وحتى عام 2005، وضمن الوفد الرسمي لخادم الحرمين الشريفين من عام 2005 حتى عام 2015.

كما شارك ضمن وفد الديوان الملكي في المعية السامية في جميع المؤتمرات السنوية لقمة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية منذ عام 1987م وحتى عام 2000م، وضمن وفد ديوان سمو ولي العهد من عام 2000م وحتى عام 2004م، وضمن الوفد الرسمي لخادم الحرمين الشريفين من عام 2005 وحتى عام 2015.

وشارك ضمن وفد الديوان الملكي في المعية السامية في مؤتمر القمة العربي الطارئ في القاهرة أغسطس (آب) عام 1994م، وشارك ضمن وفد الديوان الملكي في المعية السامية في اجتماع القمة العربي الثلاثي في الإسكندرية عام 1994م، وشارك ضمن وفد الديوان الملكي في المعية السامية في مؤتمرات القمم العربية منذ عام 1987م وحتى 2000م، وضمن وفد ديوان سمو ولي العهد من عام 2000م وحتى عام 2004م، وشارك ضمن وفد الديوان الملكي في المعية السامية في مؤتمر القمة الإسلامي الاستثنائي في إسلام آباد عام 1996م، وشارك ضمن وفد الديوان الملكي في المعية السامية في مؤتمر القمة الإسلامي في طهران عام 1997م، وفي اجتماع القمة العربي الثلاثي في دمشق عام 1997م، وفي الزيارات الخارجية الرسمية كافة منذ عام 1987م وحتى 2000م، وفي الرحلة الميمونة لسمو ولي العهد حول العالم عام 1998م.

وشارك ضمن وفد ديوان سمو ولي العهد في المعية السامية في الرحلات الخارجية الرسمية كافة منذ عام 2000م حتى عام 2005م للدول العربية، وفرنسا، وبريطانيا، والنمسا، والسويد، وألمانيا، وسويسرا، وإيطاليا، والبرازيل، والأرجنتين، والولايات المتحدة لعدة مرات، وشارك ضمن الوفد الرسمي لخادم الحرمين الشريفين في أغلب الرحلات الخارجية الرسمية منذ عام 2005 وحتى عام 2015.

 

5 تعليقات

  1. اللهم وفقه وفقه لخدمة دينه ووطنه وارزقنا من واسع فضلك

  2. عبدالله السهلي

    الله يعينه ويوفقه لما فيه الخير إن شاء الله

  3. صالح الخالدي

    الله يعينه على الأمانة وان شاءالله ما يخيب من اختاره للمنصب

  4. عياده البناقي

    ملكنا الله يطول عمره وافي الله يعينه والله يقويه الرجال بينه وجيه الخير والله يعين حا لد العيسى على الامانه والله يوفقه بعمله

  5. عبدالله بن لبخان السهلي

    الله يوفقه وينفع به الأسلام والمسلمين

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط