كمبيوتر سعودي ضمن أقوى 10 أجهزة حول العالم

تم – تقنية: دخل كمبيوتر شاهين العملاق التابع لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بالسعودية ضمن قائمة أفضل 10 حواسيب في العالم، وفقاً لتقرير أصدرته منظمة توب 500 التي تسجل أداء أقوى 500 كمبيوتر عملاق حول العالم.

وأصبح الحاسوب السعودي الذي يعمل بقدرات حسابية هائلة تصل إلى 5536 بيتافلوب، أفضل جهاز عملاق على مستوى دول الشرق الأوسط كافة.

ويحتوي كمبيوتر شاهين على 200 ألف معالج موزع على 6 آلاف عقدة، ولديه سعة تخزين تصل إلى 17.6 بيتابايت، وذاكرة رئيسية790 تيرابايت، فيما أنفق عليه نحو 80 مليون دولار لشرائه وتركيبه وتشغيله.

يذكر أن الحاسوب الصيني “تيان خه 1A” حل في المركز الأول في التصنيف، بقدرات معالجة قوصى بلغت 33.86 بيتافلوب تمتد عبر 16 ألف عقدة.

2 تعليقات

  1. من المعيب ان نفخر بما ليس لنا

    والله عيب ، على اي اساس تقولون سعودي .. يكفي ضحك على الدقون ..

    شاهين لم تصنعه ايدي سعودية حتى ننسبه للسعودية ، شاهين مصنع في امريكا وحنا اشتريناه ، و مع انه اندفعت فيه مبالغ ضخمة الا انهم موقعينا على شروط استخدام له وعليه مراقبة ، ومن ضمنها منع السوريين وكم جنسية من استخدامه …

    ان شاء الله يجي اليوم اللي نصنع منتجاتنا ونطور تقنيات بانفسنا ووقتها نقول وبكل فخر انها تقنيات سعودية ، اما بهذه الطريقة نضحك على انفسنا.

  2. سعودي صريح

    اتفق مع الكلام السابق ،، و ان شاء الله المملكة تصبح من القوى العظمى و تفرض كلمتها على المجتمع الدولي من خلال ابتكاراتها و سياستها و تعليمها و منتجاتهاالتقنية و العسكرية في ظل حكومتنا الرشيدة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط