رؤية هلال شهر #شوال في سدير وتمير والحريق وشقراء

رؤية هلال شهر #شوال في سدير وتمير والحريق وشقراء
رمزية

تم ـ مريم الجبر ـ الرياض: أكّدت مصادر صحيفة “تم”، ثبوت رؤيا هلال شهر شوال، في سدير، وشقراء، وتمير والحريق.

وتحتفل مصر وتركيا وماليزيا وإندونيسيا، ومسلمو سنغافورة وتايلاند، والقارة الأسترالية، وولاية فيكتوريا، ومسلمو القرم وأوكرانيا، يوم غد الجمعة 17 يوليو 2015، بأول أيام #عيد_الفطر المبارك.

ويأتي هذا فيما أعلنت أذربيجان وأوزبكستان وغانا وسلطنة عُمان، أنَّ الجمعة هو المتمّم لشهر رمضان، ويوم السبت هو أول أيام #عيد_الفطر المبارك.

وتمركزت لجان تحري #رؤية_هلال_شوال  في المملكة، في مواقعها وسط أجواء صافية مناسبة للترائي. كما وصل الرائون لموقع الرصد في #سدير، يتقدمهم الرائي عبدالله الخضيري، والعيسى، و٤ من هواة الرؤيا، لتحري #رؤية_هلال_شهر_شوال .

وبدأت لجان الترائي في عددٍ من مناطق المملكة، مساء الخميس، محاولاتها لرؤية هلال شهر شوال، لهذا العام ١٤٣٦هـ، استجابةً لدعوة المحكمة العليا، التي دعت إلى تحرِّي رؤية هلال شهر شوال، مساء اليوم، مطالبة مَن يراه بإبلاغ أقرب محكمة.

لجان الترائي تستعد في مواقعها

لجان الترائي تستعد في مواقعها

وأكّدت مصادر عدة، في مواقع الترائي، أنَّ الأجواء مهيّأة للرؤية في عدد من مناطق وسط وشمال وغرب المملكة. ويتوقع ظهور نتائج الترائي عند الساعة السابعة من مساء الخميس.

وتتحرَّى المحكمة العليا التي تعقد جلستها مساء اليوم في مقرها الصيفي بالطائف، ما يرد من المحاكم عن رؤية هلال شهر شوال، وذلك تمهيداً للإعلان الرسمي عن موعد دخول حلول عيد الفطر المبارك.

وكشف المختصّون في علم الفلك، أنّه سيحدث الاقتران المركزي (المحاق المركزي) يوم الخميس 16 يوليو/تموز 2015 الساعة 01:24 بالتوقيت العالمي ـ بمشيئة الله ـ.

وأشاروا إلى “إمكان رؤية الهلال يوم الخميس 16 يوليو/تموز 2015 ويوم الجمعة 17 يوليو/تموز 2015″، لافتين إلى أنَّ “رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس”.

1

وأوضحوا أنَّ “رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من المناطق الواقعة في اللون الأزرق، ومن المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من طرف راصد متمرس، وممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر”.

وأكّدوا أنَّ “رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب من المناطق غير الملونة، على الرغم من غروب القمر بعد غروب الشمس ومن حصول الاقتران السطحي قبل غروب الشمس، وذلك بسبب قلة إضاءة الهلال و/أو بسبب قربه من الأفق”.

 

4 تعليقات

  1. كل عام وانتم بخير ابوزينب الصعيدى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    كل عام وانتم بخير بمناسبة عيد الفطر المبارك

  2. ابو ضروس ودبوس

    كل عام وانتم بخير

  3. ابومحمد

    كل عام ووطننا بألف خير

  4. غير معروف

    كل عام وانتم بخير بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط