“فلكية جدة”: هلال العيد ينتظم في “مثلث سماوي”.. غداً

“فلكية جدة”: هلال العيد ينتظم في “مثلث سماوي”.. غداً

تم – جدة: أعلنت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد بعد غروب شمس السبت 18 يوليو 2015 انتظام هلال عيد الفطر المبارك مع كوكبي الزهرة والمشتري في “مثلث سماوي” مشاهد بالعين المجردة دون الحاجة لاستخدام معدات رصد خاصة.

وقالت الجمعية: “يجب عدم تفويت هذا المنظر الرائع في الأفق الغربي من قبة السماء، حيث ستظهر الأجسام الثلاثة في المساء بعد غروب الشمس وسيكون أولها القمر، يليه الزهرة ثم المشتري ويرصد بالقرب من كوكب الزهرة نجم قلب الأسد بلونه الأبيض المزرق”.

وأضافت: “سيكون هناك انتظام مميز للقمر والزهرة والمشتري، كما سيشاهد في العالم العربي، وسيكون القمر أقرب إلى كوكب المشتري، والمسافة الظاهرية الفاصلة بين هذه الأجسام ستكون صغيرة”.

وأردفت الجمعية: “سيلاحظ أن الجزء المظلم من هلال القمر مضاء بضوء خافت وهو نتيجة ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على سطح القمر والعائد إلى الأرض من جديد”.

وقالت: “من خلال تلسكوب صغير سيكون كوكب الزهرة في مرحلة الهلال في حين أن الكوكب المشتري يظهر كقرص كامل محاط بأقمارة الأربعة الكبيرة التي تسمى أقمار غاليلو”.

وأضافت الجمعية الفلكية: “في مساء اليوم التالي بعد غروب شمس الأحد 19 يوليو سيكون القمر لا يزال منتظماً في مثلث سماوي إلا أن موقعه سيتغير عما كان عليه في الليلة السابقة حيث ينتقل إلى الشرق وذلك نتيجة حركته في مداره حول الأرض”.

وأردفت: “سيعبر هلال القمر أمام كوكب الزهرة ويحجبه مؤقتاً خلال ساعات النهار 19 يوليو في شمال شرق أستراليا وغويانا الجديدة، ميلانيزيا، بولينيسيا الفرنسية، وجنوب المحيط الهادي، ومعظم الظاهرة الاحتجاب ستحدث فوق جنوب المحيط الهادي، ولذلك فإن القليل من الراصدين على اليابسة سيتمكنون من رؤية هذا الحدث الرائع”.

جدير بالذكر أن الزهرة والمشتري يغطسان نحو الشمس بشكل يومي وسيختفيان من سماء الليل بحلول أواخر يوليو ومطلع أغسطس استعداداً لانتقالها لسماء الفجر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط