بلجون يقيل مدير مستشفى الششة والمتورّطين في تعفّن جثّة “زهرة”

بلجون يقيل مدير مستشفى الششة والمتورّطين في تعفّن جثّة “زهرة”

تم ـ رقية الأحمد ـ مكة المكرّمة: أعفى مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة، الدكتور مصطفي بلجون، مدير مستشفى الششة، ومدير الخدمات الطبية، ومدير الخدمات المساندة، ومدير قسم الطوارئ، عقب واقعة جثة تعفن الطفلة “زهرة” في المستشفى.

وأحال بلجون جميع الممارسين الصحيين، الذين ثبت تقصيرهم في الرقابة والإشراف، إلى لجنة النظر في مخالفات نظام مزاولة المهن الصحية ولائحته التنفيذية .

وأبرزت “صحة مكة”، في بيانها بشأن الطفلة المتوفاة – رحمها الله- في “مستشفى الملك فيصل” بمكة المكرمة؛ أنَّ “الطفلة المتوفاة كانت قد أحضرت إلى قسم الطوارئ بمستشفى الملك فيصل بمكة المكرمة بتاريخ 26 رمضان 1436هـ، بواسطة سيارة خاصة، وبعد الكشف عليها تبين أنها قد توفيت قبل حضورها إلى المستشفى بنصف ساعة تقريبًا”.

وأشارت إلى أنَّ “والدتها أكدت الوفاة، وأفادت بأن توقف التنفس قد حدث قبل نصف ساعة في منزلها، وقبل إحضارها إلى المستشفى. كما بيّن الكشف على الطفلة المتوفاة وجود عيوب خلقية، ولا توجد أية إصابات ظاهرة، وأن الوفاة كانت طبيعية”.

وأضافت “تم إبلاغ ذوي الطفلة المتوفاة بضرورة استكمال الإجراءات النظامية المتمثلة في إحضار استمارة الكشف وصورة من الهوية؛ كون الطفلة في العقد الأول من العمر، حتى يتم استكمال الإجراءات اللازمة من طرف المستشفى لنقلها إلى مستشفى الولادة والأطفال بمكة المكرمة، إلا أن ذوي الطفلة لم يقوموا باستكمال الإجراءات النظامية. وتم تكفين الطفلة المتوفاة ونقلها إلى الغرفة المخصصة للكشف على الوفيات، والمجاورة لقسم الطوارئ، لحين عودة ذويها”.

وأردفت “لاحظ المدير المناوب أثناء مروره يوم الجمعة 1 شوال الجاري، وجود رائحة منبعثة من الغرفة التي توجد بها الطفلة المتوفاة، وتم إبلاغ إدارة المستشفى، التي باشرت فورًا نقل جثة الطفلة إلى ثلاجة المعيصم، وفور ذلك وجه مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة، الدكتور مصطفى بلجون، بتشكيل لجنة عاجلة للتحقيق في الواقعة، ومحاسبة المقصرين”.

وبيّنت أنّه “بناء على ما ورد في محضر اللجنة من توصيات؛ تقرر إعفاء كلٍّ من مدير المستشفى، ومدير الخدمات الطبية، ومدير الخدمات المساندة، ومدير قسم الطوارئ”.

وشدّدت صحّة مكة، في ختام بيانها، على “حرصها والتزامها بتطبيق الأنظمة واللوائح كافة التي تحقق أمن وسلامة المريض، ولن تتهاون في اتخاذ أي إجراء يحفظ حقوق وكرامة المريض الشخصية والرقي بالخدمات المقدمة من جميع منسوبي مرافقها الصحية”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط