الجبير: نرفض وجود الأسد في أي حل مستقبلي للأزمة السورية

الجبير: نرفض وجود الأسد في أي حل مستقبلي للأزمة السورية

تم – موسكو:
صرَّح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، بأنَّ المملكة العربية السعودية تأمل ترغب في تعزيز علاقتها الاقتصادية مع روسيا، مؤكدًا العمل على تفعيل اتفاقيات متعددة مع الجانب الروسي.
وأوضح الجبير في مؤتمر صحافي الثلاثاء مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو، أنَّ هناك تقاربًا في المواقف مع روسيا بشأن العديد من الملفات في المنطقة، لافتا إلى أنَّ موقف المملكة بشأن سورية لم يتغير إذ تدعم الحل السلمي للأزمة وفق اتفاق “جنيف1”.
وشدَّد على أنَّ المملكة العربية السعودية ترفض أي وجود للرئيس السوري بشار الأسد في أي حل مستقبلي للأزمة السورية، مبرزا أهمية الحفاظ على مؤسسات الدولة السورية، داعيًا إلى توحيد جميع صفوف المعارضة، مطالبًا بتطبيق القرار الأممي بشأن اليمن “بسرعة ودون أي شروط”.
بدوره، أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عن أمله في إجراء حوار بين إيران ودول الخليج العربي، مشدّدًا على أهمية تحقيق المبادرة العربية للسلام في المنطقة التي اقترحتها المملكة العربية السعودية.
وأكد لافروف، خلال المؤتمر الصحافي مع نظيره السعودي، أنَّ الحكومة الروسية أطلعت السعودية على فحوى الاتصالات مع الأطراف اليمنية، مشيرا إلى أنَّ هناك حاجة ملحة لوقف القتال في اليمن واستئناف العملية السياسية.
وأشار إلى أنَّ هناك تطابقًا في المواقف السعودية الروسية بشأن سورية على الرغم من وجود بعض الاختلافات، مضيفًا: ” بحثت مع الجير جهود تطبيق إعلان جنيف بشأن سورية، واتفقنا على تضافر الجهود لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط