بالصور.. “سوق عكاظ” يعيد أمجاد العرب وتراثهم الأصيل

بالصور.. “سوق عكاظ” يعيد أمجاد العرب وتراثهم الأصيل

تم ـ نداء عادل ـ ماجد القرشي- الطائف: يفتتح مستشار خادم الحرمين أمير منطقة مكة المكرمة، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، رئيس اللجنة الإشرافية العليا لـ”سوق عكاظ”، الأربعاء، فعاليات السوق بنسخته التاسعة، بمشاركة أدباء ومثقفين وشعراء وأكاديميين وفنانين وحرفيين تقليديين.

وبيّن مدير الإعلام في السوق محمد سمان، أنَّ السوق يتضمن برامجًا ثقافية وعلمية وأدبية وتراثية. وتشتمل عروض السوق على أعمال مسرحية درامية تاريخية متنوعة، تمثل جوانب الحياة والأنشطة التي كان يشهدها “سوق عكاظ” قديمًا، وتقدم باللغة العربية الفصحى.

وأبرز أنَّ “جادة سوق عكاظ” تحتوي مجموعة من الأنشطة المتنوعة، مثل: مسيرة الشعراء، مسيرة الفرسان والخيول والإبل.

واتقطت عدسة صحيفة “تم”، جانبًا من التمثيل التاريخي، للحياة الاجتماعية، في العهد الجاهلي، إذ يشكل سوق عكاظ اليوم معلمًا سياحيًا فريدًا في المملكة العربية السعودية، ويقوم في المكان ذاته الذي كان يقع فيه سوق عكاظ التاريخي الضارب في جذور الماضي، محتفظًا بعبق التاريخ، وبريق الحاضر.

ويجد زائر السوق مفارقة تجمع بين التقنيات الحديثة التي تم توفيرها في مكان المهرجان، مع جغرافية المكان وقيمته التاريخية الأصيلة التي تم تحديدها بعد دراسة الآثار المتاحة وتحديد الأودية والجبال وفق الوثائق المدروسة بعناية لتحديد موقع السوق بدقة وبكفاءة علمية.

ويّعدُّ سوق عكاظ​ ملتقى شعريًا وفنيًا وتاريخيًا فريدًا من نوعه، يقصده المثقفون والمهتمون بشؤون الأدب والثقافة، مستمتعين بالقيمة المعرفية والثقافية التي يقدمها السوق، عبر ندواته ومحاضراته وفعالياته.

ويعيد سوق عكاظ إلى الأذهان أمجاد العرب وتراثهم الأصيل، ويستعرض ما حفظه ديوان العرب من عيون الشعر ومعلقاته، ويقدم في كل مهرجان احتفالاً واحتفاءً بأحد شعراء المعلقات لتؤكد اتصال التراث بالحاضر.

2 3 5 6 7 8 9

 

تعليق واحد

  1. احمد الطيبين

    تقصد يعيد جاهلية العرب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط