دراسة: الدهون غير المشبعة أكثر ضرراً على صحة القلب

دراسة: الدهون غير المشبعة أكثر ضرراً على صحة القلب

تم – دراسات: كشفت دراسة بريطانية عن وجود ارتباط قوي بين الدهون غير المشبعة في جسم الإنسان، وارتفاع معدلات الوفيات، ولاسيما للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب.

ولفت الباحث بجامعة ماكماستر، ومعد هذه الدراسة، راسل دي سوزا، إلى ضرورة الانتباه إلى نوعية الدهون التي يحتاجها الجسم، مؤكداً من خلال دراسته أن تناول الدهون غير المشبعة ارتبط بزيادة معدل الوفيات بنسبة 34%، كما أدى إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 21%، وذلك استناداً لتحليل بيانات مئات الآلاف من الأشخاص الذين خضعوا للفحص.

وأوضح دي سوزا أن هذه النتائج لا تعني فتح الباب أمام تناول الدهون المشبعة بأي كمية، مشيراً في الوقت نفسه إلى أهمية تحقيق التوازن، والأخذ في الاعتبار بتأثير الدهون على الصحة، وخاصة صحة القلب، مضيفاً أن استخدام الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون والكانولا يعد الخيار الأمثل لصحة أفضل.

وبيّنت الدراسة أن ما يحتاجه الإنسان من السعرات الحرارية عن طريق الدهون المشبعة لا يتجاوز 10% فقط، بينما لا يجب ارتفاع ما يحصل عليه الإنسان من سعرات حرارية عبر الدهون غير المشبعة عن نسبة 1%.

جدير بالذكر أن دراسات عدة أكدت في السنوات الأخيرة وجود تأثير سلبي على ذاكرة الإنسان نتيجة الإسراف في تناول الدهون غير المشبعة والأطعمة المعالجة صناعياً، إذ يعتقد الباحثون أن استهلاك هذه النوعية من الدهون قد يسبب ما يعرف بالإجهاد التأكسدي، الذي يعد أحد أشكال تلف الخلايا في الدماغ.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط