مكة المكرمة تتصدر ضبطيات المواد الغذائية المخالفة في المملكة

مكة المكرمة تتصدر ضبطيات المواد الغذائية المخالفة في المملكة

تم – مريم الجبر – الرياض: أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء، عن ضبط مفتشيها نحو 487 طناً من المواد الغذائية المخالفة، عبر 1777 زيارة تفتيشية لـ1255 مستودعاً و300 مركز توزيع أغذية في مختلف مناطق المملكة، خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري.

وأبرزت الهيئة، عبر موقعها الإلكتروني، أنّه تصدرت منطقة مكة المكرمة بقية المناطق بكمية الأغذية المضبوطة، وذلك بـ350 طناً، تمثل 72 في المئة من المواد الغذائية المخالفة في جميع المناطق، مشيرة إلى أنه “جرى ضبطها بعد تفتيش 420 مستودعاً و78 مركز توزيع”.

وأضافت “احتلت المنطقة الشرقية، المركز الثاني، بـ103 أطنان بعد تفتيش 284 مستودعاً و64 مركز توزيع، ثم منطقة الرياض بـ31 طناً بعد تفتيش 350 مستودعاً و73 مركز توزيع”.

وأردفت “توزعت باقي المواد المضبوطة على مستودعات في المناطق الأخرى التي جرى فيها تفتيش 201 مستودعاً و85 مركز توزيع”.

وأوضحت أنه “خلال الفترة ذاتها، باشر مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء 45 شكوى و75 بلاغاً من المواطنين وجهات مختلفة على أسواق محلية، وجرى سحب 1475 عينة تجاوباً مع هذه البلاغات والشكاوى”.

وأشارت إلى أنه “تزامنت هذه الضبطيات مع إجراءات مشددة تتبعها الهيئة العامة للغذاء والدواء في مراقبة الأغذية المستوردة قبل دخولها إلى المملكة، أسهمت في رفض الإذن بفسح دخول أكثر من 13.3 ملايين كيلو غرام من المواد الغذائية المخالفة عبر المنافذ الحدودية، لمخالفتها اللوائح الفنية والمواصفات القياسية المعتمدة من الناحية الكيميائية أو الميكروبية أو الفيزيائية أو البيانات الإيضاحية الإلزامية على بطاقة المنتجات أو لحظر استيرادها”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط