قناة الملك سلمان البحرية

قناة الملك سلمان البحرية

تم – صالح السعيد – مقالات : في قلب التهديد من أزمة إقتصادية مقبلة، وبعد توصيات صندوق النقد الدولي حول الوضع الإقتصادي للمملكة، وجدت نفسي أمام مقال عمره ٣ أعوام للمفكر الدكتور صالح الشادي، وكان هذا المقال كفانوس علاء الدين، الذي ما أن قرأته حتى خرج لي مارد يمدني بالأفكار.

الدكتور الشادي اقترح -عبر مقاله- شق قناة بحرية تصل عبر المملكة بين الخليج العربي والبحر الأحمر، وتأتي تكرار لفكرة الملك فيصل قبل ٣٠ عام.
ورغم نفي الفلكيين إمكانية ذلك، إلا أن الدكتور الشادي أكد أنه تكرار للتقرير الفني الذي ذكر إستحالة ما فكر به “نابليون” -خلال فترة الوجود الفرنسي بمصر- عن ربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط، بسبب إرتفاع منسوب المياه البحر الأحمر -وهو ذات الأمر الذي كرره الفلكيين السعوديين الأن- وذكر الشادي بمقاله أن تقرير فرنسي فني اخر قدم في ما بعد، حول فكرة إنشاء القناة إلى امر يسير، وهو ما تحقق فعلاً في زمن “الخديوي إسماعيل”، واضحت القناة اليوم من أهم الممرات المائية في العالم، وحققت وتحقق دخلاً قومياً لـ”مصر” بلغت عشرات المليارات من الدولارات، الأمر الذي جعل إنشاء “قناة السويس الجديدة” مشروعاً مصرياً قومياً.
وعودة لفكرة القناة السعودية، والتي ستكون كمثل العديد من القنوات المشابهة بالعالم التي تربط البحار ببعضها البعض، كقناة ستالين التي تصل بحر البلطيق ببحر البارنز في روسيا، أو قناة كييل الرابطة بين بحر الشمال وبحر البلطيق في ألمانيا، وسوى ذلك كثير.
وقناة الملك سلمان -كما فكرت في تسميتها-، التي ستكون على مقربة من الرياض، ستكون أضخم مشروع تنموي للمملكة حديثاً، وستحدث نقلات في عدة جوانب، أهمها الجانب الإقتصادي، حيث ستكون دعامة مهمة وستحدث نقلة حضارية بواقع المملكة، تضاهي النقلة التي حصلت إبان إكتشاف النفط في صحرائها، وستقضي على بعبع أسعار النفط، الذي أصبح مقلقاً لجيلي والأجيال التي بعده.
ومهما كلفنا المشروع، إلا أنه سيكون أمر مقبول مقابل ما سنجنيه منه، فله جدوى تحوله لإستثمار مربح جداً لحاضرنا ومستقبلنا، وسينجح بتغيير طقس الصحراء الحار، بخفض درجات الحرارة الى مستويات تجعل البيض لا يسلق بمجرد تركه في الخارج، وسيحول بيئة صحرائنا المقاربة للرياض، الى بيئة زراعية، ستنعش إقتصادنا، وتخلصه من هيمنة البترول ومنتجاته، فهنا ننعش إقتصادنا من ناحية مردودات القناة، وأيضاً ستنعش التجارة الزراعية، ناهيك عن خفضها نسبة البطالة بشكل كبير.
تويتر: @Saleeh10

17 تعليقات

  1. عبد الرحمن

    المقال يطرح فكرةسابقه .لكنه لم يستند الى دراسات علميه موثقه تفيد بامكانية تطبيقه .انه مجرد كلام لاجديد فيه الا تغيير اسم القناة المقترحه

  2. عبد الرحمن

    لاجديد كلام مكرر.الا انه تم تغيير اسم القناة المقترحه

  3. ابو صالح

    كل الكلام من الناحية الاقتصادية ، قد يكون له مردود مادي .
    ولكن هل فكر اخد من الناحية الأمنية ،

  4. شي جميل ولكن هل ستأثر هذه القناة المالحة على المياه الجوفية

  5. فايز الشهراني

    هذا الموضوع سبق وأن قمت باجراء بحث علمي في اكثر من٢٠٠ صفحه قبل عشر سنوات وقد تناولته من العاد عدة. وقد قامت مجلة الاقتصاد الدولي باجراء مقابله معي في اكثر من عشر صفحات في عام ٢٠٠٧.وقد قمت بتوزيع نسخ من البحث الى كل من الهيئة العامه للاستثمار والهيئة العامه للسياحه والى عضو مجلس الشورى سابقا الدكتور محمد ال زلفه ومركز ابحاث المياة بجامعة الملك عبد العزيز. ولدي خطابات رسمية من بعض تلك الجهات.. ارجو التواصل معي على الرقم: ٠

  6. ابو تركي

    الله يصلحك ويخليك اي قناة طولها ١٥٠٠كم لها جدوى اقتصادية واستثمارية وزراعية.فكرتك ستقضي على مدخرات المملكه ٥٠ سنه ولم توضح ماهو العائد الاستثماري للمشروع .

  7. ابو تركي

    اي جدوى اقتصادية وراء قناة طولها ١٥٠٠كم لم توضح ماهو العائد الاستثماري من المشروع وكم ستكون تكلفة المشروع هل يكفي المشروع ٢٠٠٠مليار او اكثر

  8. ابراهيم التميمي

    اخي الكاتب الكريم.الزراعه لاتنمو بمياه البحار كما تتخيل

  9. سعد الفايدي

    حلم قد يصبح حقيقة وﻻ تنسى المسافة واختلاف التضاريس

  10. سعد الفايدي

    حلم Dreem

  11. ابولمار

    اقتباس : في قلب التهديد من أزمة إقتصادية مقبلة، وبعد توصيات صندوق النقد الدولي حول الوضع الإقتصادي للمملكة، وجدت نفسي أمام مقال عمره ٣ أعوام للمفكر الدكتور صالح الشادي، وكان هذا المقال كفانوس علاء الدين، الذي ما أن قرأته حتى خرج لي مارد يمدني بالأفكار..

    لالالالا تكفى قل المارد يرجع للفانوس وافكارك خلها براسك ..

    تبي تكحلها اعميتها انت والدكتور ..
    شيء بالعقل تبي تحفر قناة من الصفر بمسافة 1500 كم .
    ياخي فكر فيها تكفى .
    تكلفة المشروع =
    المردود التقتصادي=
    المدة الزمنيه للمشروع=
    الاضرار البيئية من المشروع =
    والاضرار الامنية وووووووو……الخ .

    فكر انت والمفكر الدكتور بعقل ومنطق .
    وكلم لنا المارد يشوف وين الخلل عندنا بالوضع الاقتصادي ..؟
    بمنظار واسع ..

    تحياتي

  12. غير معروف

    ليتها تكون القنات في شمال السعودية وتصبح من قرن بحر الخليج إلى قرن البحر اﻷحمر وتصبح حدا
    بين السعودية وبين العراق

  13. ليتها تكون القنات في شمال السعودية وتصبح من قرن بحر الخليج إلى قرن البحر اﻷحمر وتصبح حدا
    بين السعودية وبين العراق

  14. مع احترامي للكل انتم تتكلمون في شئ من الخيال

  15. ابوهاني

    ارابعقلي انوهذاهوالصواب لانعاش الاقتصاد

  16. ابوهاني

    ارا انوهذاالصواب لانقاض الاقتصاد بدلا ن عن النفط ربما ينقرض اوتنزل اسعاره في اي وقت من الاوقات

  17. ابو محمد عبدالرحمن

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الفكرة ممتازة وقديمة جدا وأقترح أن تنشأ عليها محطات تحلية ورفع ضخمة تصب في وادي الرمة الذي يمر من حفر الباطن ويصب في البصرة
    وكذلك في وادي حنيفة ابتداء من حريملاء او شمالها
    ويمتد بعد الخرج إلى وادي الشهباء الذي يصب في خور العديد بقطر نواحي رأس ابو قميص

    وانشاء مشاريع زراعية وصناعية وتحلية على ضفاف هذه الأودية التي كانت مر وجل وانهارت وستعود مر وجل وانهارا
    وقد أخبر بذلك الرسول صلى الله عليه وسلم

    وعلى فكرة يوجد مزارع أمريكي عنده مركز أبحاث في حقله زرع الأرز بالماء المالح فلم ينجح وطل 30 سنة يزرع الارز في مركز أبحاثه وكل سنة يزيد نسبة الملوحة شيئا بسيطا ويعمل الاختبارات ويستصلح النبتة والبذور حتى تمكن من إنتاج بذور أرز يمكن زراعتها بماء البحر
    ولكن ليس بكميات تجارية في ذلك الوقت
    هذا الكلام منذ أكثر من خمس وثلاثين سنة
    ويطرح إلى تنفيذ مشروع في صحراء نيو مكسيكو
    يمكن دراسة الفكرة عندنا
    والسلام عليكم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط