الرئيس العراقي يوقف تنفيذ أحكام إعدام المعتقلين السعوديين

الرئيس العراقي يوقف تنفيذ أحكام إعدام المعتقلين السعوديين

تم ـ نداء عادل ـ بغداد: أعلن وزير العدل العراقي، حيدر الزاملي، أنَّ رئيس الجمهورية العراقية فؤاد معصوم، أوقف مصادقة تنفيذ أحكام الإعدام، ويشمل هذا القرار السجناء السعوديين في سجون العراق، كما يشمل السجناء العراقيين وسجناء من جنسيات مختلفة، منهم بريطانيون وفرنسيون، بغية إعادة دراسة جميع الملفات بالكامل.

وأبرز الزاملي، في تصريح صحافي، أنَّ “القانون العراقي يسمح بإعادة المحاكمة سبع مرات، وتكليف محام حيال القضية، لاسيما في أحكام الإعدام، وإذا كان بالمرة السابعة حكم بالإعدام ينفذ الحكم”.

وأشار إلى أنَّ “عدد السجناء السعوديين في سجون العراق لا يتجاوز الـ62 معتقلاً، في سجون مختلفة، تتراوح أحكامهم من 5 إلى 20 عامًا، ومتهمين تهم مختلفة، من بينها تجاوز الحدود، وأربعة إرهاب، ومنهم ما تم حكمه بالإعدام”.

وأكّد وزير العدل العراقي أنّه “تم تزويد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن بأسماء السجناء السعوديين المتواجدين في سجون العراق، بينهم سجناء غرر بهم، ويتم التعامل معهم كما يتم التعامل مع السجناء العراقيين، ومحاكمتهم بكل حيادية عبر محاكم عراقية متخصصة”.

وكشف أنَّ “عددًا من السجناء السعوديين، وسجناء عراقيين، وسجناء من جنسيات مختلفة، تم نقلهم إلى سجن الناصرية، في محافظة ذي قار، جنوب بغداد، بغية حمايتهم من العمليات الإرهابية التي طالت سجن أبو غريب في بغداد، ونقلهم لمكان أكثر أمانًا”.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط