10 حقائق قد لا تعلمها عن الجلد البشري   

10 حقائق قد لا تعلمها عن الجلد البشري    

 

تم – أحمد صلاح الدين – ترجمة: يمثل الجلد الطبقة الخارجية التي تغطي جسم الإنسان، وتحميه ضد الجراثيم، كما يعمل على المحافظة على درجة الحرارة الداخلية للجسم عند المستويات العادية.

ويتكون الجلد من 3 طبقات رئيسية، هي طبقة “البشرة”، وهي الطبقة الخارجية التي تحتوي على خلايا الميلانين المسؤولة عن لون البشرة، وطبقة “الأدمة” وهي أسفل البشرة، وتحتوي على النهايات العصبية والغدد العرقية والدهنية والأوعية الدموية، ثم الطبقة الأعمق وهي “الطبقة الدهنية” التي تتكون من النسيج الموجود تحت الجلد.

وتوجد الكثير من الحقائق عن الجلد..نرصد لكم بعضاً منها على النحو التالي:

1 – يعد الجلد أكبر عضو في الجسم، ويمتد –في جسم الشخص البالغ- على مساحة تقدر بحوالي مترين مربعين، ويزن مجموعه 3 كيلوغرامات، بينما يحتوي على ملايين الأوعية الدموية التي يصل طولها مجتمعة إلى نحو 18 كيلومتراً.

2- تتشكل بصمات الأصابع على جلد الإنسان، قبل الولادة، وتحديداً بعد بلوغ عمر الجنين 3 أشهر.

3 – بعض الأمراض الوراثية النادرة مثل متلازمة ناغيلي، تتسبب في عدم تشكل وتطور بصمات الأصابع على الإطلاق.

4 – هناك على الأقل خمسة أنواع من المستقبلات الحسية في الجلد، التي تستجيب للألم واللمس.

5 – بعض الدراسات تشير إلى أن ظهور أصحاب البشرة البيضاء للمرة الأولى في العالم كان فقط قبل 20 ألف إلى 50 ألف عام، بعدما سافرت أعداد من أصحاب البشرة الداكنة إلى المناطق ذات المناخ البارد، حيث فقدوا الكثير من صبغة الميلانين – المسؤولة عن لون البشرة- في جلودهم.

6 – يوجد العديد من الكتب القديمة في مكتبات كليفلاند العامة، وكلية الحقوق بجامعة هارفارد، وجامعة براون، بالولايات المتحدة، مغلفة كلياً بالجلد البشري، المأخوذ من أجسام بعض المجرمين، والفقراء، إذ كان هذا هو الأسلوب المستخدم لدى البعض، في القرن السادس عشر، لتخليد ذكرى الموتي، أو لمعاقبة المجرمين عبر تسجيل اعترافاتهم على جزء من جلودهم.

7 – يمثل الجلد الميت نحو مليار طن من الغبار في الغلاف الجوي، إذ تلقي بشرة الفرد الواحد نحو 50 ألف من خلايا الجلد الميتة كل دقيقة.

8 – يفرز الجسم نحو 4 لتر من العرق يومياً في الطقس الحار، إذ يحتوي الجسم على ما يقرب من 4 مليون غدة عرقية.

9 – توجد بعض مناطق الجلد في الجسم لا تفرز العرق، مثل “بطانة الظفر” وهي مساحة الجلد الموجودة أسفل الأظافر، وكذلك هامش الشفاة، وطبلة الأذن.

10 – تنتج الرائحة الكريهة للجسم، بسبب إفراز العرق الدهني (الأبوكرايني) عبر الغدد العرقية، بينما تقوم البكتيريا الموجودة على الجلد بتعطيله، ويعد هذا التعطيل البكتيري هو المسبب لتلك الرائحة الكريهة.

 

 

3 تعليقات

  1. بكر الدليمي

    جميل

  2. علي الألمعي

    سبحان الله. .أنا أعاني من سرعة التعرق لا أعلم مالسبب؟

  3. الأملاح في الجلد هي التي تفرز وتساعد على الترتيب الطبقه الخارجيه للجلد pin:7603ba94

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط