#أوامر_ملك_الحزم_في_حادثة_الحرم تضع الأمور في نصاب مختلف من العدل والشفافيّة

#أوامر_ملك_الحزم_في_حادثة_الحرم تضع الأمور في نصاب مختلف من العدل والشفافيّة

تم ـ نداء عادل ـ تويتر: لم تمض خمسة أيام على حادثة #سقوط_رافعة_بالحرم_المكي، إلا وانبهر السعوديّون أنفسهم، بالسرعة والشفافية في التحقيقات، تنفيذًا لتوجيهات الملك سلمان، لتأتي الثلاثاء #أوامر_ملك_الحزم_في_حادثة_الحرم، متّسقة مع تغريدته الأولى، ملكًا، “هدفي الأول أن تكون بلادنا نموذجًا ناجحًا ورائدًا في العالم”.

وبعدما أكّد الملك سلمان، عقب زيارته موقع الحادثة، وتفقّده المصابين ومواساتهم، في تغريدة له “لن نتوانى عن محاسبة أي مقصر”، أعلن الديون الملكي، عن الإجراءات التي أمر بها خادم الحرمين، لمحاسبة المقصر، دون أن يغلق ملف الحادثة معلّقًا على “شمّاعة” القضاء والقدر.

واعتبر مغردون، عبر وسم #أوامر_ملك_الحزم_في_حادثة_الحرم، على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي، أنَّ البيان الملكي، جاء مواساة لذوي الشهداء، وعوض المصابين، وصفع المتسببين، وألجم الحاقدين، بينما أشادت شرائح مجتمعيّة عدة بالأوامر التي صدرت مساء الثلاثاء، إذ بيّن الفقهاء أنَّ “القرارات التي صدرت بها الأوامر تدل على حرص ولاة أمرنا على بذل الإحسان، وحفظ حقوق الناس، ومواساتهم وذويهم بالخير”، مبرزين أنَّ “القرارات الملكية بشأن حادثة الحرم اتسمت بالسرعة، والموضوعية، والتوازن، والشمول، وتضميد الجراح، وترك الفصل النهائي للقضاء، إنصافًا لمؤسسة وطنية رائدة”.

وشدّد بعض الكتّاب الصحافيين، على أنَّ القرارات غير مسبوقة، تضمّنت اعترافًا بحق المواطن في معرفة نتائج التحقيقات، وتسمية الجهات المقصرة، ومنعها من السفر، والتعويضات، فيما تساءل أخرون “هل فعلت إيران مع الشيعة السعوديين في حادثة التسمم قبل أشهر مثل ما فعلت السعودية مع ضحايا سقوط رافعة الحرم؟”.

وفي السياق ذاته، رأى الاقتصاديّون أنَّ “القرارات قد تعني عمليًا نهاية شركة بن لادن للمقاولات”، مرجّحين تسليم إدارة مشاريع الحرمين لـ”أرامكو”، ومشيرين إلى أنَّ “شركة بن لادن كانت تقوم بأعمال جبارة وبالمليارات”، متمنين أن تحل محلها شركة بمساهمة عامة ليستفيد منها المواطنون، كما أكّدوا أنَّ “التقصير مرفوض، والعقاب قاسٍ”.

تعليق واحد

  1. محمدالشريف

    ربنا يطول بعمرسلمان الخير ويمده بلصحه والعافيه. ويسخرله البطانه الصالحه. الشعب. في أيدي امينه بقيادة ملك الحزم مدالله عمره بلصحه والعافيه

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط