السعودية لبنى العليان في المركز الأول… تعرّف على أقوى النساء العربيّات لعام ٢٠١٥

السعودية لبنى العليان في المركز الأول… تعرّف على أقوى النساء العربيّات لعام ٢٠١٥

تم – مريم الجبر – دبي: كشفت مجلة “فوربس الشرق الأوسط” عن قائمتها السنوية لـ”أقوى السيدات العربيات لعام 2015″، في احتفالية كبيرة، شهدتها دبي، وحضرتها نخبة من سيدات الأعمال والمجتمع، في دولة الإمارات، والمملكة العربية السعودية، ومصر، والكويت، ولبنان، والأردن، ودول المنطقة.

وأعلنت المجلة العالمية، عن قائمة رئيسة، تضم 100 سيدة ممن بلغن أعلى المراتب في عالم الشركات العربية، كمديرات تنفيذيات، ورئيسات للأعمال العائلية، ومؤسسات للشركات.

وجاءت في المراكز الـ5 الأولى كل من: المديرة التنفيذية لـ”شركة العليان المالية” لبنى العليان، والمدير الإداري في مجموعة “عيسى صالح القرق” رجاء عيسى القرق، ورئيس مجلس إدارة “هيئة متاحف قطر” و”مؤسسة الدوحة للأفلام” الشيخة مياسة آل ثاني، والرئيس التنفيذي للعمليات في “مجموعة الجابر”  فاطمة الجابر، ونائب الرئيس التنفيذي لمجموعة “بنك الكويت الوطني” شيخة البحر.

وتصدرت وزيرة التنمية والتعاون الدولي بدولة الإمارات الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، قائمة “فوربس” الفرعية لـ”أقوى 10 سيدات عربيات في القطاع الحكومي”، وتلتها وزيرة التعاون الدولي في مصر الدكتورة نجلاء الأهواني، ووزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية في الكويت هند الصبيح.

وقدمت “فوربس” أيضًا قائمة لـ”أقوى 10 سيدات عربيات على الصعيد العالمي”، تصدرتها نائب محافظ البنك المركز البريطاني المصرية نعمت شفيق، وتلتها محامي حقوق الإنسان اللبنانية أمل علم الدين، ومؤسسة شركة (زها حديد للمعمار) العراقية زها حديد.

وأوضحت بيانات وإحصاءات القائمة، أنَّ كلاً من قطاعي “الاستثمار والخدمات المالية” و”المتنوع”، تقاسما المركز الأول، بعدد 20 سيدة من كل قطاع، ما يعد برهاناً على الكفاءة والدقة التي تتمتع بهن المرأة العربية، فضلاً عن 15 سيدة تعملن بقطاع البنوك، و6 سيدات يقدن شركات تعملن في قطاع التجزئة.

وجاء قطاعا الاتصالات والبتروكيماويات في المركز الـ5 في ترتيب القطاعات بالقائمة بواقع 5 سيدات في كل قطاع.

ووفق التصنيف الوظيفي، اشتملت القائمة على 60 سيدة يشغلن مناصب تنفيذية في كبرى الشركات والمؤسسات بالمنطقة العربية، في حين تشغل 24 سيدة مناصب قيادية في الشركات العائلية، شغلن مراكز متقدمة في القائمة.

وشهدت القائمة وجود 16 رائدة أعمال، قمن بتأسيس شركات خاصة بهن.

تعليق واحد

  1. دكتور جوجو

    مشالله عليهم جزاهم الله خيرا بس المفروض الطبيبات وبالذات الطبيبات الاداريات زي دكتورة فاطمة الشنقيطي لها انجازات عدة وشهادات في تخصص دقيق ومقالات وبحوثات منشورة وتساهم بكل قلبها لتعليم الاطباء المقيمين في جدة ولا ادري اين ايضا وغير الموتمرات وورش العمل اتمني نشوفها يوم من الايام وتحصب علي جايزة اقوي نساء السعودية واكثرهم تاثيرا لشباب وشابات الطب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط