29% من زيجات المنطقة الشرقية انتهت بالطلاق العام الماضي

29% من زيجات المنطقة الشرقية انتهت بالطلاق العام الماضي

تم ـ مريم الجبر ـ الدمام: شهدت المنطقة الشرقية، انتهاء 29% من حالات الزواج، في العام الهجري الماضي، بالطلاق، وفق إحصاء أعلنت عنه وزارة العدل.

وأبرز الإحصاء، أنَّ المنطقة الشرقية سجلت ما يقارب 9262 عقد نكاح، خلال العام الماضي، فيما سجلت ما يقارب 3779 حالة طلاق، للفترة ذاتها”.

وبيّن الإحصاء الرسمي أنَّ “محكمة الأحوال الشخصية، تؤلف من دوائر عدة، وتكون كل دائرة من قاضٍ فرد أو أكثر، وفق ما يحدده المجلس الأعلى للقضاء، ويجوز أن يكون من بينها دوائر متخصصة بحسب الحاجة”.

 

وأشار إلى أنَّ “دور محاكم الأحوال الشخصية يتمثل بالنظر في جميع مسائل الأحوال الشخصية، من إثبات الزواج، والطلاق، والخلع، وفسخ النكاح، والرجعة، والحضانة، والنفقة، والزيارة، إثبات الوقف، والوصية، والنسب، والغيبة، والوفاة، وحصر الورثة، الإرث، وقسمة التركة، بما فيها العقار إذا كان عليه نزاع، أو حصة وقف أو وصية، أو قاصر، أو غائب، وإثبات تعيين الأوصياء، وإقامة الأولياء والنظار، والإذن لهم في التصرفات التي تستوجب إذن المحكمة، وعزلهم عند الاقتضاء”.

 

ولفت إلى أنَّ “مهام المحكمة تشمل أيضًا الحجر على السفهاء، ورفعه عنهم، وتحدد لوائح هذا النظام الإجراءات اللازمة لذلك، وإثبات توكيل الأخرس الذي لا يعرف القراءة والكتابة، وتزويج من لا ولي لها، أو من عضلها أولياؤها”.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط