جسر الجمرات في منى يستوعب 300 ألف حاج بتكلفة 4 مليارات ريال

جسر الجمرات في منى يستوعب 300 ألف حاج بتكلفة 4 مليارات ريال
تم – المشاعر المقدسة
أنشأت المملكة العربية السعودية جسرًا للجمرات في مشعر منى، بلغت تكلفته أكثر من 4 مليارات و200 مليون ريال، إذ يعد من أبرز المشروعات في المشعر المقدس، وتبلغ طاقته الاستيعابية 300 ألف حاج في الساعة، ويصل طوله إلى 950 مترًا وعرضه 80 مترًا.
وقد صُمم الجسر بحيث تتحمل أساساته 12 طابقًا، وخمسة ملايين حاج في المستقبل، إذا دعت الحاجة لذلك، و يتكون حاليًّا من 5 طوابق، تتوفر بها جميع الخدمات المساندة لراحة ضيوف الرحمن، بما في ذلك نفق أرضي لنقل الحجاج، بحيث يفصل حركة المركبات عن المشاة, ويبلغ ارتفاع الدور الواحد 12 مترًا .
ويشتمل المشروع على ثلاثة أنفاق، وأعمال إنشائية، مع إمكانية التطوير المستقبلي, كما أن به 11 مدخلًا للجمرات، و12 مخرجًا في الاتجاهات الأربعة، إضافة إلى تزويده بمهبط لطائرات مروحية لحالات الطوارئ، وأنفاق أرضية، ونظام تبريد متطور يعمل بنظام التكييف الصحراوي، يضخ نوعًا من الرذاذ على الحجاج والمناطق المحيطة بالجمرات، ما يسهم في خفض درجة الحرارة إلى نحو 29 درجة .
ويعد هذا  المشروع من أبرز المشروعات التي حرصت حكومة خادم الحرمين الشريفين على تنفيذها؛ لتوفير الأمن والسلامة لحجاج بيت الله الحرام, كما قضى المشروع على المخاطر التي كانت تحدث بمنطقة الجمرات، وتجنب جميع المشكلات الناجمة عن الزحام الشديد.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط