ناجون من #تدافع_بمشعر_منى يروون لـ”تم” ما عايشوه

ناجون من #تدافع_بمشعر_منى يروون لـ”تم” ما عايشوه

 

تم ـ إسماعيل الحكمي ـ خاص: كشف مجموعة من الناجين، من حادثة التدافع بمشعر منى، عن ما عايشوه في تلك اللحظات، مطالبين بالبحث عن المتسبّب في الواقعة الأليمة، التي أودت بحياة مئات الحجاج، بسبب تعارض خروجهم مع خطط التفويج إلى رمي جمرة العقبة.

 

وقال أحد المصابين، في تصريح خاص لصحيفة “تم” الإلكترونية، “بداية.. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ورحم الله المتوفين، وتقبلهم شهداء”، مشيرًا إلى أنّه “فجأة، وأثناء سيرنا متجهين لرمي الجمرات ـ أحمد الله أني ووالدتي كنا في أطراف الشارع ـ، توقف المشي، وكنا نسمع أصواتًا عالية، بلغة لم نتعرّف عليها، بعدها بدأ صوت صراخ رجال ونساء”.

 

وأضاف “اضطررت لحمل والدتي، واحتميت بها خلف إحدى السيارات الأمنية، كنا نسمع رجال الأمن يوجهون الحجاج بمكبرات الصوت، ونراهم لا يستجيبون”، موضحًا أنَّ “الحادث وقع في ملتقى نقطة متوسطة لثلاثة شوارع، وكنت ووالدتي في الشارع الأوسط، الأكثر عددًا، وزحامه شديد، بخلاف الشوارع الجانبية”.

 

وفي سياق متّصل، بيّن حاج مصري، في تصريح خاص لـ”تم”، أنَّ “الوفج مرَّ من الطريق نفسه، قبل الحادث بحوالي نصف ساعة”، مشيرًا إلى أنَّ “الزحام كان في بدايته، وأصابتنا الشدة والضيق، لاسيّما مع ارتفاع درجة الحرارة”.

 

وأردف “سمعنا أصوات صياح، كانت خلفنا، وعلمنا عن سقوط بعض الجرحى، ثم بعد الرمي بلغنا الخبر المؤلم”، مضيفًا “إن كنت لا أكتمك، أني إلى هذه اللحظة غير مصدق أنَّ الدفع فقط يوقع هذا العدد الضخم من الضحايا والمصابين، إلا أنّها أقدرا الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله”.

 

واستطرد “علمنا أنَّ ثلاثة بنغاليين من حملتنا، ارتقوا جراء الحادث، فضلاً عن إصابة سبعة آخرين”، متابعًا “قبل قليل أخبرني بعض المشرفين أنه ما زال هناك بعض الحجاج لم يعودوا منذ خروجهم أول النهار، ولا يعلم أحد مصيرهم، لأنهم لا يردون على هواتفهم”.

 

وقال ثالث لـ”تم”: وقتها كنت أرمي الجمار، وكانت منطقة الجمرات شبه خالية، حتى رأيت بعض أصحاب العربات المتحركة، يرمون الجمرة بأنفسهم. وأضاف “ابحثو عن المتسبب، أشهد بالله أن ما يبذل بالمشاعر، وقد رأيناه، يفوق التصور، من حيث الخدمات وخطط الطوارئ، ولكن أقدار الله فوق كل شيء”.

 

12 تعليقات

  1. آمنا بالقدر خيره وشره :'(

  2. انا لله وانا اليه لراجعون مكتوب ومقدر

  3. الله يرحمهم و يغفر لهم و الحمد لله على سلامة باقي الحجاج

  4. لا حول ولا قوه الا بالله?

  5. ربي يرحمهم و يتقبلهم شهداء.. اللهم أعز الإسلام و المسلمين و إحفظ بلاد الحرمين من كل سوء يآرب

  6. لاحول ولا قوة الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل على من كان السبب

  7. حسبي الله ونعم الوكيل رحمهم الله

  8. الله يرحمهم وحسبنا الله ونعم الوكيل

  9. الحمدلله

    الحمدلله على كل الاحوال وحسبي الله على كل من كان المتسبب وظلم ويتّم اطفالا واصاب حرحا وقتل أنفس حسبي الله وكفى بالله وكيلا

  10. الحمدلله

    حسبي الله وكفى حسبي الله وكفى بالله حسيبا
    الله اكبر كبيرا

  11. استغفرالله

    الله يرحمهم وحسبي الله على المتسبب

  12. حسبنا الله وكفى

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط