#الملك_سلمان: نؤكّد حرصنا على لمِّ الشمل الإسلاميّ وعدم السماح لعبث الأيدي الخفيّة

#الملك_سلمان: نؤكّد حرصنا على لمِّ الشمل الإسلاميّ وعدم السماح لعبث الأيدي الخفيّة

تم ـ نداء عادل ـ منى: أكّد خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ أنَّ المملكة العربية السعودية، عبر موقعها الإسلامي، تعمل على لمِّ الشمل، ومنع الأيادي الخفيّة من العبث بهذا الأساس الإسلامي، مبرزًا أنَّ المملكة نذرت نفسها، قيادة وشعبًا، لخدمة قاصدي بيت الله الحرام، حجاجًا ومعتمرين، والحفاظ على أمنهم وسلامتهم.

جاء ذلك أثناء استضافة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – في الديوان الملكي بقصر منى، الجمعة، في حفل الاستقبال السنوي، قادة الدول الإسلامية، وكبار الشخصيات الإسلامية، وضيوف خادم الحرمين الشريفين، ورؤساء الوفود ومكاتب شؤون الحجاج، الذين أدوا فريضة الحج العام الجاري.

وصافح خادم الحرمين الشريفين – رعاه الله -، في بداية الحفل، رئيس جمهورية المالديف، عبدالله يمين عبدالقيوم، ورئيس جمهورية مالي السابق، جونكور تراوري، ورئيس وزراء جمهورية السنغال، السيد محمد بن عبدالله جون، والنائب الأول لرئيس جمهورية السودان، الفريق أول ركن بكري حسن صالح، ومساعد رئيس جمهورية مصر العربية،المهندس إبراهيم محلب، ورئيس مجلس النواب العراقي سليم عبدالله الجبوري، ورئيس مجلس النواب الإندونيسي ستايانوفانتو، ورئيس البرلمان النيجيري امادوساليفو، وكبار المسؤولين في عدد من الدول الإسلامية.

واستهل الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم.

وخاطب بعدها الملك سلمان الحضور، مؤكّدًا أنّه “شرّفنا الله عز وجل بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما ونذرنا أنفسنا وإمكاناتنا وما أوتينا من جهد، لراحة ضيوف الرحمن”.

وأضاف “شرّف الله المملكة بخدمة الحرمين الشريفين، و نؤكد حرصنا على لمِّ الشمل، وعدم السماح لعبث الأيدي الخفية”، مبرزًا أنَّ “ما يقوم به الأبناء محمد بن نايف، ومحمد بن سلمان، هو واجبهما الذي ورثاه من آبائهما وأجدادهما”، معربًا عن شكره للأمير خالد الفيصل، على جهوده في هذه البلد، وهو ابن فيصل بن عبدالعزيز.

وشدّد الملك شلمان، على أنَّ الملك عبدالعزيز وأبناؤه سعود وفيصل وخالد وفهد وعبدالله، كانوا في خدمة الإسلام والمسلمين، مؤكّدًا حرص المملكة على لم الشمل العربي والإسلامي، وعدم السماح لأي يد خفية بأن تعبث بذلك. كما أشار إلى أنَّ “المملكة تتعاون في دعم جهود الخير والاستقرار”.

وفي ما يلي نص الكلمة:

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، القائل في كتابه الكريم “وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق “، والصلاة والسلام على خير خلقه نبينا محمد بن عبدالله القائل “من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه”.

إخواني حجاج بيت الله الحرام
إخواني المسلمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد :
فإن هذا اليوم يوم العيد الأكبر .. يوم النحر .. أعظم يوم عند الله عز وجل ، فيه يكمل الحجاج حجهم ويغفر الله ذنوبهم، ويعودون كيوم ولدتهم أمهاتهم. والحمد لله الذي جعل من الحج فرصة عظيمة يبدأ الإنسان بها حياة جديدة، يعمرها بتقوى الله، والعمل برضاه، والمملكة تفخر بما حباها الله من شرف عظيم في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما .
إخواني حجاج بيت الله الحرام
إن الإسلام دين الأخوة والسلام والرحمة والعدل والإحسان، وهو الدين الذي يحث على صلاح الحياة وعمارتها، ولقد تعلمنا من حبيبنا المصطفى (صلى الله عليه وسلم) أنَّ “خير الناس من يبذل يده ولسانه ووجهه في نفع الناس والإحسان إليهم”، وأنَّ “المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده”، وعلى هذا الهدي نسير ونوجه أعمالنا، سائلين الله التوفيق والسداد.
أيها الإخوة والأخوات
إننا من موقع مسؤوليتنا العربية والإسلامية، وانطلاقاً من دور المملكة العربية السعودية الإقليمي والعالمي، نؤكد حرصنا الدائم على لم الشمل العربي والإسلامي، وعدم السماح لأي يد خفية بأن تعبث بذلك، ونحن نتعاون مع إخوتنا وأشقائنا في دعم الجهود العربية والإسلامية لما فيه الخير والاستقرار.
أيها الإخوة والأخوات حجاج بيت الله الحرام
نكرر ترحيبنا الدائم بكم في مهبط الوحي، وموطن خاتم الرسالات، وإننا في المملكة العربية السعودية وقد شرفنا الله بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما نذرنا أنفسنا وإمكاناتنا وما أوتينا من جهد قيادة وحكومة وشعباً لراحة ضيوف الرحمن ، والسهر على أمنهم وسلامتهم.
نسأل الله جلت قدرته أن يعيد هذه المناسبة الجليلة على الأمة الإسلامية وهي في خير حال، وأن يحفظ لبلادنا وأمتنا العربية والإسلامية الأمن والاستقرار، وأن يسود عالمنا كله. كما نسأله جل وعلا أن يتقبل من كل من لبى نداء الحج حجه ونسكه، وأن يعود نقياً من الذنوب والخطايا كيوم ولدته أمه، وأن يعيد جميع حجاج بيته العظيم إلى بلادهم سالمين غانمين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

تعليق واحد

  1. وجهة نظر ..

    كلنا معك يابو فهد لايهمك الحاسدين والحاقدين تكرم جزمتك عنهم واصل وشعبك معك كلنا جنودك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط