“نيويورك تايمز” ترصد الجهود المبذولة في #الحج والتعامل السعودي مع حادثة #منى

“نيويورك تايمز” ترصد الجهود المبذولة في #الحج والتعامل السعودي مع حادثة #منى

تم ـ نداء عادل ـ ترجمة:

سلّطت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، في عددها السبت، الضوء على حادثة التدافع في مشعر منى، التي شهدتها مكّة المكرّمة الخميس الماضي، العاشر من ذي الحجة، مبرزة حجم الكارثة، وخرائط التحرّك بين المشاعر المقدّسة.

وبيّنت الصحيفة الأميركية، في تقرير مطول، أنَّ “الحجاج المسلمين، شقوا طريقهم، من الخيام المكيّفة، نحو المحطّة التالية، في رحلة الحج إلى البيت العتيق، إلا أنَّ الحشود حوصرت في شارع ضيّق، ليس له مخرج، ما أثار ذعرهم، وتسبب في التزاحم، الذي أدى إلى التدافع الكارثي، إذ توفيّ على أثره أكثر من 717 حاجًا وحاجة”.

وأشارت إلى أنّه “يعتبر هذا الحادث هو الأسوء في مواسم الحج، على مدار ربع قرن”، مبرزة أنَّ “الحج يشكّل تحدّيًا جديدًا لحاكم البلاد، الملك سلمان، الذي تمكّن في فترة حكمه القصيرة، من التعامل مع انخفاض أسعار النفط، والحرب في اليمن، والتنافس الشرس على نحو متزايد مع إيران”.

وأوضحت أنَّ “التدافع كان الأحدث في سلسلة من الأزمات التي ابتلي بها الحج هذا الموسم، عقب حادثة سقوط رافعة في الحرم المكي، ما أسفر عن وفاة قرابة الـ100 حاج، فضلاً عن اندلاع النيران في فندقين، بمكة المكرّمة”.

وعرّجت الصحيفة، على موقف خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان، وتعاطيه مع أزمتي الحج هذا العام، وتعازيه لأسر المتوفين والمصابين، مسلّطة الضوء، على أمره بالتحقيق العاجل في الحادثتين، وإجراء مراجعة لإدارة الحج، ومسؤوليات مؤسسات الطوافة.

وتطرّقت الـ”نيويورك تايمز”، إلى الموقف الإيراني، مشيرة إلى اللوم الذي وجّهته خارجية طهران، للمملكة العربية السعودية، إلا أنّها أغفلت اعتراف مسؤول بعثة الحج الإيرانية، بأنَّ حجاجهم هم من تسبّبوا في التدافع.

وفي السياق ذاته، لفتت إلى تصريحات المتحدث الأمني باسم وزارة الداخلية، اللواء منصور التركي، بأنَّ مجموعات كبيرة من الحجاج، واجهت بعضها، وبدأت بالتدافع، الذي تفاقم بسبب الحرارة الشديدة والتعب، عقب دخولها في مسار لا يؤدي إلى شيء، مشدّدًا على أنَّ “الجهات الرسمية تنتظر استكمال التحقيق في الواقعة، بغية عرض النتائج بشفافية عل المواطنين والإعلام المحلي، والعربي والعالمي”.

وأكّدت أنَّ “الحوادث التي تسببت في وفاة أعداد كبيرة من الزوار، أصبحت أقل شيوعًا مما كانت عليه خلال العصور السابقة، إذ كان آخر حادث التدافع في عام 2006، وانهيار مساكن الحجاج، مما أسفر عن مقتل 73 شخصًا حينها”.

وذكرت الصحيفة الأميركية، أنَّ الحكومة السعودية أنفقت مليارات الدولارات على البناء في مكة المكرمة، في الأعوام الأخيرة، بغية توسيع المسجد الحرام، وأماكن الإقامة، وتسهيل التنقل بين المشاعر المقدّسة.

*الترجمة خاصة لصحيفة “تم” الإلكترونية.

9 تعليقات

  1. امل شاكر حسين

    دائماالسعودية تقدم اقصد جهد للحجاج، وتستقبل مالا يقل عن مليوني حاج سنويا، ولا احد يقف امام مشيئة الله، لقد اختارهم الله من الشهدا،

  2. فؤاد إبراهيم مصطفى

    في اعتقادي أن المملكة العربية السعودية قدمت الكثير من التسهيلات اللازمة للحجاج وقد أنفقت مليارات الدولارات لجعل موسم الحج والعمرة أكثر راحة للحجاج، ولا أريد أن أضيف أكثر مما ذكرته صحيفةنيويورك تايمز، ولكنني متأكد ان نظام الملالي في طهران التي تعيث في أرض العراق وسوريا واليمن ولبنان فساداً، هي التي تخلق كل المشاكل في المنطقة منذ عام 1979 ولحد اليوم؟ فهناك أدلة قوية أن نظام الملالي في طهران يستغل موسم الحج لأغراض سياسية منذ عام 1979؟

  3. عماد عبدالعزيز المخلافي مقيم يمني في الرياض

    المملكه العربيه السعوديه حباها الله بنعمة الأمن والإيمان ومكن لهم حرام آمنا ويتخطف الناس من حولهم
    فجزاهم الله عنا خير الجزاء
    وكفانا شر الشيعه الروافض و الحوثيين

  4. الله يرحمهم

  5. عادل العباسي

    السعوديه ستظل تبذل جهودها في خدمه حجاج ومعتمري بيت الله الحرام # رغم كيد الكائيدين وحقد الحاقدين > ولتذهب ايران ومعتقادها الي الجحيم

  6. ابوووسيم

    الحمد لله الذي بنعمه تتم الصالحات المملكه العربيه السعوديه وضعت وانفقت مليارات الريالات لخدمه الحرمين الشريفين ولا تزال في خدمة الحرمين بجهود حكامها ورجالها فهي شرف لكل مولود على بلاد الحرمين ومنة امتن بها الله علينا فنحمد الله ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع اهوائهم
    يابلادي واصلي بفعل الخير ولا نراقب الا الله الله يحفظك يابلادي ودام عزك ياوطن
    حفظ الله ملكنا سلمان وولي عهده محمد والنائب والاسره الحاكمه وكل فرد عاش على ارض الوطن

  7. ام الخير

    الله يعز الاسلام والمسلمين ويعز بلدنا بلاد الحرمين اللهم احفظها بحفظك. واحفظ ملوكنا وبارك لنا فيهم واللهم اكفنا ايران بماشئت ياكريم اللهم رد كيدهم في نحرهم. اللهم اجعل باسهم بينهم ياكريم

  8. أبو باسل العوفي. المدينة

    الحمد لله جاءت الشهادة من جهة محايدة. والحق ما نطقت به الأعادي. ولا عزاء للحكومة الصفوية الشعوبية التي .تقتل القتيل وتمشي في جنازته

  9. أبو باسل العوفي. المدينة

    الحمد لله جاءت الشهادة من جهة محايدة . والحق ما نطقت به الأعادي. ولا عزاء للحكومة الصفوية الشعوبية التي تقتل القتيل وتمشي في جنازته.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط