بالفيديو.. رجل أمن يتوسل للمواطنين لفض التجمهر حول الحريق

بالفيديو.. رجل أمن يتوسل للمواطنين لفض التجمهر حول الحريق

تم – الرياض:

لم يسمع المواطنون المتجمهرون أمام حادث حريق مركبة، لتوسلات رجل الأمن عبر مكبرات الصوت، لإبعاد سياراتهم عن الموقع؛ لتتمكن فرق الدفاع المدني من إتمام دورها في مباشرة الحادث؛ ما يكشف عن تنامي ظاهرة “التجمهر”.

وانتشر مقطع فيديو على موقع “يوتيوب”، يصوِّر حريقًا اندلع بشاحنة صغيرة “ديانا”، نتج عنه إصابة عامل آسيوي؛ نُقل عن طريق الفرق الإسعافية بحالة متوسطة على طريق المدينة – تبوك.

وفوجئت فرق الدفاع المدني بوجود سيارات المتجمهرين بالموقع، لدى وصولهم، ورغم رجاء رجل الأمن عبر مكبر صوت دورية أمنية، لم يُبعد المواطنون مركباتهم.

ورغم أن بعض المواطنين كان لهم دور فعال في إنقاذ حياة أشخاص، إلا أن مختصين يرون أن التجمهر يؤثر بشكل مباشر في أداء الأجهزة المعنية بمباشرة الحوادث، فضلًا عن أنه يتسبب بمضاعفة الإصابات والخسائر المادية؛ كون دقيقة تأخير قد تتسبب في ضياع حياة إنسان.

وصنَّف الناطق الإعلامي لهيئة الهلال الأحمر بتبوك ثلاث مراحل، يؤثر فيها التجمهر على أداء الفرق الإسعافية والجهات المعنية الأخرى؛ ما قد يؤدي إلى تأخير وصول الفرق: المرحلة الأولى عند التوجه لموقع الحدث؛ إذ يؤدي حب الفضول لدى البعض لمعرفة أين تتجه سيارات الإسعاف إلى عرقلة حركة سيارات الإسعاف.

والمرحلة الثانية عند مباشرة الحالة أو الحالات، وتقديم الخدمة الإسعافية الطارئة؛ فقد يسبب التجمهر في وقوع حادث آخر، أو يتأثر المتجمهرون من تسربات الوقود أو الالتماسات الكهربائية الناجمة عن الحادث، أو الدم في الموقع؛ ما يتسبب في زيادة حصيلة الإصابات.

والمرحلة الثالثة عند وضع الحالة داخل كابينة الإسعاف، والتوجه بها للمنشأة الصحية المناسبة؛ إذ يؤدي التجمهر إلى عرقلة وصول الفرق الإسعافية للمنشأة الصحية.

وأوضح أن هيئة الهلال الأحمر السعودي، متمثلة بالإدارة العامة للإعلام والتوعية، تولي هذا الأمر اهتمامًا كبيرًا من خلال التوجيهات، بإيصال الرسائل التوعوية لشرائح المجتمع كافة، من خلال إعداد المعارض المصاحبة للمناسبات، واستغلالها بإظهار صور لمخاطر ظاهرة التجمهر، ونشر وتوزيع الرسائل التوعية، وإعداد زيارات للمدارس والجامعات، وتكثيف الإرشادات بمواقع التواصل الاجتماعي لتوعية المجتمع، وشرح جميع المخاطر التي يمكن أن تنتج من التجمهر.

وأثنى على الدور الكبير الذي تقوم به إدارة مرور منطقة تبوك؛ لتذليل صعوبات السير والحركة المرورية للفرق الإسعافية أثناء التوجه للحالات، وفي المواقع، ومنع التجمهر.

تعليق واحد

  1. سلمان العازمي

    الله يهدي الي يتجمعون

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط