ظهور كرة نار خضراء اللون في سماء جدة

ظهور كرة نار خضراء اللون في سماء جدة

تم – جدة:

رصدت الجمعية الفلكية بجدة، ظهور كرة نارية ساطعة ذات لون أخضر ساطع وذيل برتقالي بسماء المدينة، مساء أمس الأحد 11 أكتوبر 2015.

وأكد رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة أن الكرة النارية نوع من الشهب، لكنه أكبر حجمًا، ويدوم فترة أطول، وتُعتبر هذه الحالة من المصادفات القليلة جدًّا التي يتم فيها رصد كرة نارية بوهج أخضر فائق التوهج؛ ففي العادة يتم بين الفينة والأخرى رصد أحد الشهب من داخل المدن، وأغلبها يكون أقل سطوعًا، ويدوم فترة أقل، ويميل لونه إلى الأزرق.

وأوضح المهندس أبو زاهرة أنه بحسب التقديرات، فإن سطوع الكرة النارية فاق سطوع كوكب الزهرة ببضع مرات، واستمرت رؤيتها نحو 7 ثوانٍ وهي تندفع باتجاه الأفق الجنوبي بزاوية حادة، محترقة أعلى الغلاف الجوي قبل أن تختفي، ولا يُعتقد وصول شيء منها إلى سطح الأرض.

وتابع: ليس من الشائع أن تكون الشهب ساطعة بهذا الشكل، ولكن حدوثها ليس نادرًا؛ فمن الممكن حدوث العديد منها كل يوم في مناطق مختلفة حول العالم، ولكن القليل يتم ملاحظته، ومن المرجح أن يكون مصدر هذه الكرة النارية نيزكًا غنيًّا بالنيكل، أو قطعة من آلاف القطع الخردة من بقايا المهمات الفضائية، أو أجزاء من أقمار صناعية قديمة موجودة في مدار منخفض حول الأرض، التي في النهاية تحترق في الغلاف الجوي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط