الرائي عبدالله الخضيري لـ”تم”: لا يمكننا تحديد توقيت ولادة #هلال_محرم والحساب الفلكي ليس لإقرار العبادات

الرائي عبدالله الخضيري لـ”تم”: لا يمكننا تحديد توقيت ولادة #هلال_محرم والحساب الفلكي ليس لإقرار العبادات

تم ـ خالد عكاش ـ الرياض: أكّد الرائي عبدالله الخضيري، في تصريح خاص لـ”تم”، أنَّ اللجان المعتمدة، والتي يبلغ عددها حوالي الـ20 لجنة، لم تتمكن من رؤية الهلال، جراء الغيوم الكثيفة، موضحًا أنَّ الحساب الفلكي لا يعتمد في الأمور الشرعية، وإقرار مواقيت العبادات.

وأشار الخضيري إلى أنَّه “يجهل إذا كان أحدهم رأى، الهلال، وأخطر المحكمة بذلك، فجر الأربعاء، فقد يكون حقيقة، لاسيّما في المناطق التي خلت سماؤها من الغيوم”، مبيّنًا أنَّ “المسألة ليست في وضوح الرؤيا، إذ أنّنا لم نر الشمس، قبل غروبها بنصف ساعة، جراء الغيوم الكثيفة”.

وفي شأن التقويم الفلكي، أوضح الرائي، أنّها لا تعتمد في الحسابات الشرعية، على الرغم من صحّتها حسابيًا، إلا أنَّ المملكة العربية السعودية، تحكم بالشرع ووفق السنة النبوية، منذ تأسيسسها، ولذا لا يعتمد فيها الحساب الفلكي في إقرار العبادات”.

وأبرز أنَّ “الهلال ظهر اليوم الأربعاء، ولكن لم يتسن لنا حساب عمره، لذا لا يمكننا تحديد يوم ولادته، والحكم بدخول الشهر، بناء برؤيته الأربعاء”، موضحًا أنَّ “المحكمة أعلنت أنَّ بيانها الرسمي، سيكون بعد يومين، أي الجمعة بإذن الله تعالى، لتكون على ثقة من صحّة الرؤيا، وتتمكن من توثيق تحري الهلال”.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط