حساب وهمي يحتال على “أرامكو” وشركة هندية بما قيمته 197 مليار روبية

حساب وهمي يحتال على “أرامكو” وشركة هندية بما قيمته 197 مليار روبية
تم – بومباي : أعلنت مصادر صحافية هندية عن خسارة شركة نفط وغاز طبيعي في الهند لنحو 197 مليار روبية، في واحدة من أكبر جرائم الاحتيال عبر الإنترنت في مومباي.
وأوضحت أن تلك الخسارة ناجمة عن قيام المحتالين بتزوير البريد الإلكتروني للشركة الهندية، مع إدخال تعديلات طفيفة للغاية عليه، واستخدامه لإقناع شركة أرامكو السعودية بتحويل الأموال على حساب المحتالين بدلاً من حساب الشركة الهندية، معتمدين في عملية الاحتيال على أن الشركة السعودية التي ستقوم بتحويل الأموال، لن تلاحظ التغيير الطفيف في عنوان البريد الإلكتروني للشركة الهندية.
وأكدت المصادر أن عنوان البريد الإلكتروني الأصلي للشركة الهندية هو  [email protected] ، في حين أن بريد المحتالين هو [email protected]..
وبيّنت أن الشركة الهندية طلب منها إرسال 36 ألف طن متري من الـ”نافثا”، وهو خليط هايدروكاربوني سائل قابل للاشتعال، إلى شركة أرامكو في السعودية، مشيرة إلى أن الشركة الهندية لاحظت أنها لم تتلقَّ المقابل المالي من “أرامكو” نظير إرسالها جزءًا من الطلب على حسابها في “بنك الهند” كما هو معتاد، في سبتمبر الماضي، وعندما استفسرت الشركة الهندية عن سبب التأخير، أُخبرت بأن ذلك يعود إلى العطلات العامة وإجازات البنوك في المملكة، فأرسلت الدفعة الثانية من السائل المطلوب في 22 سبتمبر.
وأشارت إلى أن الشركة الهندية لاحظت وجود مشكلة عندما لم تحصل على المال رغم إرسال الدفعة الثانية، بعدما تلقت رسالة من “أرامكو” تشير إلى أنها أرسلت المال إلى حساب جديد للشركة الهندية في “بنك بانكوك”، على الرغم من أن الشركة الهندية لم تطلب مطلقًا تحويل المال على هذا الحساب.
ولفتت المصادر إلى أن الشركة الهندية قامت في 10 أكتوبر بالتقدم ببلاغ رسمي لشرطة جرائم الإنترنت للتحقيق في القضية، ووجدت الشرطة أن شخصًا ما على علم بالتواصل البريدي بين الشركة الهندية وأرامكو، قام بعمل بريد إلكتروني مشابه للبريد الإلكتروني الرسمي للشركة الهندية، ولم تلاحظ أرامكو الاختلاف بين الحسابين فقامت بإرسال المال للحساب المزيف.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط