هيئة الطيران المدني تنوي اتخاذ إجراءات مشددة ضد “السيلفي”

هيئة الطيران المدني تنوي اتخاذ إجراءات مشددة ضد “السيلفي”
تم – الرياض : أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني، نيتها لاتخاذ سلسلة إجراءات مهمة الفترة المقبلة، ترتبط بضمان سلامة وأمن الطائرات المدنية التجارية، ومنها تجريم الصور الذاتية المعروفة بـ”سيلفي” داخل كبائن الطائرات، أو مع أحد أعضاء طاقم الطائرة من المضيفين والمضيفات أثناء الطيران، لأن ذلك يهدد السلامة العامة، ويخالف أنظمة الطيران المدني في المملكة.
وأكد مصدر مطلع أن “المعالجات التي لم تترجم بعد إلى قرارات سارية المفعول ستتضمن تجريم الشركات الناقلة جويًّا، والتي تسمح للمسافرين بدخول كبائن طائراتها، والتقاط صور سيلفي، ونشرها على حساباتهم الخاصة في مواقع التواصل الاجتماعي”.
وأوضح أن “القرار في حال اعتماده سيأتي ضمن نظام الطيران المدني؛ استنادًا إلى مادته الأولى المعنية بالمشغلين الجويين، أو الوكلاء الذين يعملون في الأراضي البرية، والمياه الإقليمية الخاضعة لسيادة المملكة، والفضاء الجوي الذي يعلوهما”.
وأضاف المصدر أن “هذه الدراسة جاءت بعدما رصد فريق التدقيق والرصد بالهيئة العامة للطيران المدني، انتشار غير قليل من الصور التي التقطها مسافرون على هيئة سيلفي، أو مقاطع مرئية من خلال تطبيق “سناب شات”، سواء كان ذلك داخل كبائن الطائرات، أو مع مضيفين أو مضيفات أثناء الطيران، وهم داخل كابينة الطائرة، أو تصور ارتفاع الطائرة أو هبوطها، أو يتحدثون مع قائد الطائرة المسؤول عن تشغيل الطائرة أثناء الطيران”.
وأشار إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تشديدا على شركات الطيران التجاري الخاص من هذه الناحية، لأن أكثر هذه الممارسات تحدث به تهديد للسلامة العامة، وأن “تلك الصور تعطي انطباعا عن تساهل في إجراءات سلامة الطيران المدني”، مؤكدًا أن التبعات القانونية التي ستطبق بهذا الشأن ستحد من هذه التصرفات غير المسؤولة.
ولفت إلى أن “الشركات الجوية التجارية المخالفة، أو وكلائها المصرح لهم بالعمل في المطارات السعودية سيتعرضون لإجراءات تأديبية، كونها تعمل ضمن نطاق سيادة المملكة على فضائها الجوي، وسيتم في إطار واجباتها في حماية الملاحة الجوية”.
ولم يتم تحديد الجهة التي ستتولى متابعة هذا الأمر في الهيئة، إلا أن بعض المراقبين يذهبون، إلى أنه وفقا للمادة 46 من نظام الطيران المدني، فإن اللجنة الأمنية الإشرافية التابعة للهيئة، تقف خلف هذا الموضوع، باعتبارها الجهة المسؤولة عن متابعة وتطوير خطة حماية أمن المطارات المدنية والطائرات، والتجهيزات الملاحية في المملكة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط