باحث في الطقس يتوقع حالة مطرية وسمية على المملكة

باحث في الطقس يتوقع حالة مطرية وسمية على المملكة
تم – الرياض : أعلن الباحث الأكاديمي في الطقس والفلك والمحلل الجوي، عبدالرحمن الغامدي، توقعات بتأثر طقس السعودية بحالة مطرية وسمية، بدءًا من الاثنين المقبل، وتستمر أيامًا عدة بعد مشيئة الله تعالى.
وأوضح الغامدي، لمصادر صحافية، أن “النماذج العددية تشير – بإذن الله تعالى – إلى تأثر أجواء السعودية بحالة جوية، بدءًا من يوم الاثنين المقبل، وتستمر أيامًا عدة؛ بسبب تأثر السعودية بكتلة باردة، ناتجة من وجود منخفض جوي حركي شرق المتوسط”.
وأضاف الغامدي أن الحالة المطرية ناتجة من موجات علوية صادرة من منخفض حركي متوسطي، تعمل على تخلخل في مناطق الضغط؛ وبالتالي خلق حالة عدم استقرار جوي على السعودية، يقابله تقدم منخفض سطحي حراري رطب مع تدفق رطوبي مقبل من جنوب غرب الجزيرة العربية.
وأشار الغامدي إلى أن الحالة المتوقعة في مجملها متوسطة القوة إلى قوية في مناطق محددة، حسب توافر العناصر، مشيرًا إلى أن المناطق المتوقع – بحول الله وقوته – أن تتأثر بالحالة الجوية هي المرتفعات الجنوبية الغربية وتهامتها، والمنطقة الغربية عامة (مكة وأجزاء من جدة)، ومنطقة المدينة المنورة وينبع ورابغ، ومنطقة تبوك بوجه عام مع سواحلها، ومنطقة الجوف والحدود الشمالية، والمناطق الشمالية الشرقية، ومنطقة حائل وأجزاء من منطقة القصيم وشمال الرياض.
ودعا الغامدي المواطنين والمقيمين لعدم الجلوس في بطون الأودية، كما نبه سائقي السيارات في الطرق السريعة بأخذ الحيطة والحذر من الغبار المتوقع تأثره نتيجة الرياح الهابطة الناتجة من السحب الرعدية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط