غرامة 10 آلاف ريال لمؤسسات لا تكشف عن السبب الحقيقي لاستبعاد موظفيها

غرامة 10 آلاف ريال لمؤسسات لا تكشف عن السبب الحقيقي لاستبعاد موظفيها
تم – الرياض : رصدت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مؤخرا، قيام بعض المؤسسات بإدخال أسباب لاستبعاد موظفيها لا تتوافق مع الأسباب الحقيقية لاستبعادهم، وهو ما يخالف أحكام نظام العمل ويترتب عليه غرامة مالية على صاحب العمل مقدارها 10 آلاف ريال.
وأوضح المتحدث الرسمي للمؤسسة عبدالله بن محمد العبدالجبار، في تصريحات صحافية، أن عدم التزام صاحب العمل بإدخال السبب الحقيقي لاستبعاد المشتركين لديه، يترتب عليه حرمان المشترك من حقه في الحصول على تعويضاته المستحقة من التأمينات.
وأكد العبدالجبار أن صاحب العمل يتوجب عليه التأكد من اختيار سبب الاستبعاد الصحيح، فمثلاً إنهاء النشاط ينطبق في حال وفاة صاحب المنشأة الفردية أو انقضاء المنشأة، ودخولها دور التصفية أو إذا ترك صاحب المنشأة ممارسة نشاطه نهائياً.
وتابع أما اختيار سبب الفصل لاستبعاد العام، فيتم اختياره عند إنهاء علاقة العمل وفصل العامل وفق أحكام نظام العمل، أما اختيار الوفاة فيتم في حال وفاة العامل؛ بسبب لا علاقة له بالعمل، وإذا كانت الوفاة بسبب إصابة عمل فيتم اختيار هذا السبب، كما أن اختيار الاستقالة يكون في حال رغبة العامل إنهاء عقد العمل قبل انتهائه وفق أحكام نظام العمل.

2 تعليقات

  1. لا لا شدعوى ١٠الاف واجد اشوفها ( وجه يناظر بنص عين لصاحب القرار )

  2. Khalid Alkhaldi

    10000 ريال غرامه مع اعادة الموظف او بس غرامة الموظف يتكل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط