الجمارك: انخفاض محاضر الضبط في الربع الثالث من 2015 بنسبة 43%

الجمارك: انخفاض محاضر الضبط في الربع الثالث من 2015 بنسبة 43%
تم – الرياض : كشفت مصلحة الجمارك العامة، في تقرير الربع الثالث من عام 2015م، عن ضبط (15.5) مليون حبة مخدرة، و(88) ألف زجاجة خمور، و(22) مليون وحدة من المواد المقلدة والمغشوشة، ورفض (17) مليون وحدة؛ لعدم مطابقتها للمواصفات والمقاييس.
وأوضح التقرير انخفاض عدد محاضر الضبط للربع الثالث من عام 2015م، مقارنة بالربع الثاني لعام 2015م بنسبة 43%، وانخفضت الكميات المضبوطة بنسبة 37%، بينما انخفضت قيم الكميات المضبوطة بنسبة 1.2%، موضحًا أن مخالفة تدنّي القيمة كانت الأعلى.
وبلغ ما تم ضبطه نحو (9) ملايين وحدة، بنسبة 43% من إجمالي ما تم ضبطه من السلع المغشوشة والمقلدة؛ إذ وصل عدد مخالفات بدون دلالة منشأ (5) ملايين وحدة، تشكل ما نسبته 25% من إجمالي ما تم ضبطه من السلع المغشوشة والمقلدة.
وأضاف المستشار المتحدث باسم الجمارك السعودية عيسى بن عبدالله العيسى، أن هذا العدد الكبير من حالات الضبط دليل على الجهد المبذول من قبل الجمارك لمكافحة محاولات التهريب عن طريق المنافذ الجمركية، ونجاح خطتها في هذا المجال وما اتخذته من خطوات لتحقيق سلامة الواردات، ومنع دخول السلع المغشوشة والمقلدة.
وأكد أنه “من هذه الإجراءات زيادة فاعلية إجراءات مكافحة الغش التجاري والتقليد، وتطبيق إجراءات الإحالة للشركات الاستشارية المتعاونة مع الجمارك والاعتماد على شهادات المطابقة الصادرة من جهات معتمدة في بلدان التصدير وتوثيقها، بما يضمن عدم التلاعب فيها وتطبيق مفهوم إدارة المخاطر للإرساليات الواردة والصادرة؛ للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة؛ لضمان أن ما يصل للمستهلك لا يشكّل خطورة على صحته وسلامته”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط