بالفيديو.. المكسيك تواجه الإعصار الأقوى في التاريخ “باتريشيا”

بالفيديو.. المكسيك تواجه الإعصار الأقوى في التاريخ “باتريشيا”
تم – المكسيك : اجتاح الإعصار الضخم “باتريسيا”، أعنف إعصار يسجل في التاريخ، إلى ساحل المحيط الهادئ في المكسيك، لكنه تسبب بأضرار أقل حجمًا مما كان متوقعًا.
وحذرت السلطات المعنية في البلاد، من هول الكوارث المتوقعة، إلا أن الرئيس المكسيكي خرج بعد 5 ساعات على دخول الإعصار إلى البلاد، ليعلن في رسالة متلفزة إلى الأمة “أن الأضرار أقل مما هو متوقع لإعصار بهذه القوة”.
وأعلن مدير المفوضية الوطنية للمياه روبرتو راميريز، للتلفزيون – سابقًا، أن “عين الإعصار وصلت إلى البر في إيميليانو زاباتا” الواقعة في ولاية خاليسكو في غرب البلاد والقريبة من ميناء مانزانيلو الكبير.
وأوضح أن السلطات تنكب حاليًّا على قياس قوة الرياح المصاحبة للإعصار، علمًا بأن سرعة هذه الرياح بلغت قبيل ساعات من دخوله البر المكسيكي 325 كلم/ساعة، وهو رقم قياسي لم يسبق أن سجل في التاريخ، قبل أن تعود وتتراجع قليلًا إلى 305 كلم/ساعة.
وصرّح الرئيس المكسيكي إنريكي بينا نييتو بأنه يصعب توقع الأضرار التي سيحدثها هذا الإعصار، وأضاف في مقابلة إذاعية “ولكن شيئا واحدا نحن متأكدون منه، وهو أننا نواجه إعصارا بحجم لم نشهده من قبل مطلقًا”.
ونشر في تغريدة على تويتر مخاطبًا سكان المناطق المعرضة للخطر، أن “الإعصار باتريسيا أصبح على الساحل المكسيكي. لا تخرجوا. احتموا واتبعوا ارشادات الحماية المدنية”، وأضاف “نحن نواجه ظاهرة طبيعية، قوة لم تشاهد من قبل. سيكون علينا أن نواجه أوقاتا عصيبة، البلاد تواجه خطرًا كبيرًا”، مشيرًا إلى أن أولوية الحكومة هي “حماية أرواح المكسيكيين وإنقاذها”.
وبيّن روبرتو راميريز رئيس الوكالة الاتحادية المكسيكية للمياه، أن باتريشيا قوي جدا، إلى حد أنه قد يعبر البلاد ويتجه فوق خليج المكسيك إلى الولايات المتحدة، وعلق المركز القومي الأميركي للأعاصير، بأن باتريشيا قد يضعُف فور وصوله للأراضي الجبلية في غرب المكسيك.
ووضعت المكسيك في حالة تأهب؛ تحسبًا لوصول الإعصار المهول الذي يهدد بحصول فيضانات وانهيارات أرضية، وعمدت السلطات إلى إجلاء السكان من الأماكن الأكثر عرضة للخطر، كما أغلقت المرافئ والمدارس في المنطقة، وطلبت من السياح إلغاء رحلاتهم إليها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط