” العمل” تخطط لإعادة هيكلة الوظائف متدنية الأجور

” العمل” تخطط لإعادة هيكلة الوظائف متدنية الأجور
تم – الرياض : بدأت وزارة العمل في اتخاذ خطوات عملية باتجاه إعادة هيكلة الوظائف متدنية الأجور في القطاع الخاص، وذلك بهدف رفع نسبة العمالة الماهرة وإيجاد وظائف أكثر جاذبية للسعوديين تشجعهم على دخول سوق العمل بشكل أكبر.
يأتي هذا الإجراء بعد أن أدى النقص الكبير في الكفاءات والكوادر المؤهلة من العمالة الوافدة إلى وجود فجوة في سوق العمل، إلى جانب رصد رواتب متدنية لتلك العمالة من أصحاب العمل، ما جعل العمالة “غير المؤهلة” تسيطر وبشكل كبير على السوق.
وأوضح رئيس لجنة الموارد البشرية بالغرفة التجارية والصناعية بالرياض، المهندس منصور الشثري في تصريحات صحافية،  أنه في حال خضعت سوق العمل لإعادة هيكلة حقيقة بحيث تعتمد على عدد أقل من العمالة الماهرة بأجور لائقة، سينعكس هذا إيجابيا على الأسعار والخدمات، فضلا عن جذب المزيد من العمالة الوطنية.
وأضاف الشثري أن الترشيد مطلوب خلال الفترة الراهنة في استخدام العمالة الوافدة الرخيصة وغير الماهرة، مع ضرورة اللجوء إلى طرق الإنتاج الحديثة في بنية المنشآت لكي تستطيع في المستقبل أن توظف السعوديين في بيئة عمل جيدة بعكس ما هو حاصل في أغلب المنشآت الآن.
من جهة أخرى يرى مراقبون أن عدم الاحتكاك مع العمالة الوافدة الماهرة أدى إلى عدم تطوير الأيادي السعودية، مرجعين الأسباب في ذلك إلى أصحاب العمل بالمملكة الذين يبحثون عن العمالة الرخيصة من أجل توفير أكبر قدر ممكن من المال.
يذكر أن أجور السعوديين تصنف الأقل خليجيا، إذ يبلغ متوسط أجر السعودي 6400 ريال مقابل 15200 ريال متوسط أجر جنسيات خليجية أخرى، ولا يتجاوز نصيب السعوديين من الوظائف بمؤسسات القطاعين العام والخاص الـ20 ألف وظيفة سنويا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط