#إيران ستعدم أكثر من 1000 شخص خلال 2015

#إيران ستعدم أكثر من 1000 شخص خلال 2015

تم – نيويورك
رجح تقرير حديث أعده مقرر الأمم المتحدة الخاص لحقوق الإنسان في إيران أحمد شهيد، أن تقدم طهران على إعدام أكثر من 1000 شخص هذا العام.
وأكد شهيد في تصريحات صحافية الإثنين، أن هذا التقرير يعد الأكثر تفاؤلا منذ 4 أعوام في وقت تبدو القيادة الإيرانية أكثر استعداداً للحوار مع المنظمة الدولية بشأن حقوق الإنسان، بعد إبرام الاتفاق النووي مع القوى العالمية.
وأوضح أنه اجتمع للمرة الأولى مع أعضاء بالسلطة القضائية وقوات الأمن الإيرانية في جنيف الشهر الماضي، وكان ردهم على التقرير الحديث الأكثر موضوعية على مدى 4 أعوام ونصف، مؤكدا أن هذا التجاوب الإيراني لا يكفي وسط استمرار ظواهر مثل زيادة عمليات الإعدام ومعاملة النساء باعتبارهن مواطنات من الدرجة الثانية، فضلا عن سجن نحو 40 صحافياً منذ بداية العام الجاري باتهامات مبهمة.
وأشار شهيد إلى أن طهران نفذت حكم الإعدام بالفعل ضد 700 شخص خلال العام الجاري، ومن المحتمل أن تكون في طريقها لتجاوز الألف بحلول نهاية العام، وذكر أن ما لا يقل عن 753 شخصاً أعدموا في إيران خلال 2014.
وتوقع أن يسهم رفع العقوبات الدولية المفروضة على إيران في تحسين أوضاع حقوق الإنسان في البلاد.
يذكر أن المقرر الأممي أحمد شهيد سيقدم بياناً إلى لجنة حقوق الإنسان التابعة إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في وقت لاحق هذا الأسبوع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط