“فلكي” المجمعة…القمر يصطف مع 3 كواكب على خط واحد في 26 محرم

“فلكي” المجمعة…القمر يصطف مع 3 كواكب على خط  واحد في 26 محرم

تم – المجمعة

أوضح مدير المرصد الفلكي بجامعة المجمعة، الفلكي عبدالله الخضيري، أن يوم الـ26 من محرم الجاري سيشهد وقوع ظاهرة نادرة من خلال اصطفاف ثلاثة كواكب مضيئة مع القمر في الأفق الشرقي مشكّلة لوحة جمالية رائعة، وذلك في تمام الساعة الخامسة صباحاً؛ إذ يصطف المشتري والمريخ والزهرة والقمر على خط طولي واحد.

وأضاف الخضيري في تصريحات صحافية، أن القمر في تلك الظاهرة سيكون أسفل الزهرة، على بعد نحو 403147 كم من الأرض بارتفاع 24 درجة و23 دقيقة تقريباً من سطح الأرض، وزاوية استطالة 39 درجة و12 دقيقة تقريباً، وبنسبة إضاءة لسطحه تصل إلى 11.3 %، وذلك بعد دخوله في نطاق العقدة الصاعدة لتقاطع مداره مع دائرة البروج التي وصلها في السابع من سبتمبر الماضي الساعة 6 مساء.
بهذا يكون القمر قد اقترب من إتمام “شهر نجمي”؛ وذلك لدخوله طور المحاق والاقتران بالشمس والأرض يوم الأربعاء الموافق 11/من نوفمبر المقبل في تمام الساعة التاسعة و34 دقيقة مساء بتوقيت مكة المكرمة.
وأشار مدير “فلكي” المجمعة إلى أن المشتري سيتقدم الكواكب الثلاثة في تلك الظاهرة وستكون نسبة إضاءة سطحه 4.99% من على بعد 5.86 وحدة فلكية تقريباً من الأرض، بزاوية استطالة 57 درجة و27 دقيقة تقريباً، وعلى ارتفاع يبلغ 41 درجة و17 دقيقة من سطح الأرض.

وتابع “يلي المشتري كوكب المريخ على ارتفاع يبلغ 32 درجة و54 دقيقة من سطح الأرض، وبعد 2.15 وحدة فلكية تقريباً من الأرض، بزاوية استطالة تقدر بـ 48 درجة و15 دقيقة تقريباً؛ ما يؤدي إلى أن تكون نسبة إضاءة سطحه 8.94 %، يتبعه كوكب الزهرة على ارتفاع يبلغ مقداره نحو 30 درجة من سطح الأرض، وبعد يقدر بـ0.78 وحدة فلكية تقريباً، وبزاوية استطالة 46 درجة تقريباً؛ ما يؤدي إلى أن تكون نسبة إضاءة سطحه 57 %.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط